الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الدبلوماسى» رواية واقعية تفضح المنظمات الدولية

صدر حديثا عن دار العربى للنشر رواية «الدبلوماسي» للكاتب الألبنانى إليت أليشكا وترجمة ندى نادر.



يطرح المؤلف تساؤلًا حول مدى أهمية كل تلك المؤسسات التى تأتى من العالم الأول لتساعد العالم الثالث، ومدى جدية عمل موظفيها على أرض الواقع، من خلال “روش” الذى يعمل موظفًا فى إحدى تلك المؤسسات. فهو ينقل لنا (بناءً على تجربة واقعية) حقيقة ما يحدث خلف تلك الشعارات الرنانة والادعاءات الزائفة بأنهم يقدمون المساعدة للبلاد ونشر الفائدة للمجتمع المحلي.

 

يدور كل هذا فى إطار من الأحداث الساخرة – الحقيقية التى نندهش من أنها حدثت بالفعل على أرض الواقع. كإجراء تحقيق شامل حول سرقة حقيبة زوجة المسئول البريطانى فجأة، ومناقشة تعويض تمزق بنطال أحد العاملين بالمؤسسة، وسرقة حمل من البستانى لأكله، وكلب السفير الجديد الذى يعانى من الاكتئاب ويسعون لإسعاده.

ومن نسيج الرواية كان من الواضح جدا انه كان يبذل مجهودا مضنيا للبقاء مستيقظا، ومع ذلك ولمجرد التأكد قفز على قدميه وانطلق خارج الغرفة، وعاد بعد دقائق قليلة ووجهه رطب، فقط لتحديد موعدا لدورة المنافس الثاني.

وفى اليوم الثانى وضع المرشح التالى زجاجات من النبيذ الفرنسى على المائدة الى جانب مجموعة من الاصناف المتشابهة جدا، مما أيقظ على الفور غريزة «بابليتو» حيال انه من الممكن ان يكون تسريبا.

ولكن وباسم احترام الفرد لواجباته حتى النهاية، جلس اعضاء اللجنة مستهلكين كل الاطباق بجدية، ليتركوا الطاولة مرة أخرى تبدو أكثر خيبة أمل، وتليهم النظرات المتوقعة من المتابق الثاني.

يذكر أن إليت أليشكا هو كاتب ألبانى يجمع ما بين السياسة والأدب ولد عام 1951 عمل كسفير سابق فى فرنسا ودرس العلوم الطبيعية وكتب العديد من المجموعات القصصية والروايات كما عمل على العديد من السيناريوهات السينمائية المأخوذة من كتبه. كما انه فاز بالعديد من الجوائز الادبية المحلية والدولية.