الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رقائق سيلكون تعالج عمليات الذكاء الاصطناعى بسرعة الضوء

طور مهندسو جامعة بنسلفانيا فى الولايات المتحدة شريحة نانونية تعمل بموجات الضوء بدلاً من الكهرباء، لإجراء العمليات الحسابية المعقدة الضرورية لأنظمة الذكاء الاصطناعى بسرعة الضوء.



وذكرت الدراسة المنشورة فى مجلة «Nature Photonics»، أن الباحثين فى كلية الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة بنسلفانيا اخترعوا شريحة ضوئية من السيلكون تتمتع بالقدرة على زيادة سرعة معالجة أجهزة الكمبيوتر للحسابات والمعلومات بشكل جذرى مع تقليل استهلاكها للطاقة أيضًا.

ويعد تصميم الشريحة الضوئية التجربة الأولى من نوعها فى معالجة المواد على مقياس النانو لإجراء حسابات رياضية باستخدام الضوء، لذا صمم الفريق الشريحة لتكون شديدة الدقة، حيث لا يتجاوز سمكها 150 نانومتر، كما استخدم الباحثون فى صنعها السيلكون، المستخرج من الرمال المتوفرة بكثرة.. وتعتمد الشريحة فى عملها على تفاعل موجات الضوء مع مادة السيلكون لتطوير أجهزة كمبيوتر خارقة تكون بديلة عن الرقائق المستخدمة منذ ثورة الحوسبة في الستينيات من القرن العشرين.

والهدف الرئيسى لصنع الشريحة الدقيقة هو تنفيذ عمليات رياضية ضرورية لتطوير وظائف الشبكات العصبية، وهي بنية الكمبيوتر التي تدعم أدوات الذكاء الاصطناعي الحالية، بسرعة الضوء.