الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

6 معلومات حول امتحانات الثانوية العامة

تستعد وزارة التربية والتعليم لعقد اجتماع مع اتحاد طلاب مصر لمناقشة جدول امتحانات شهادة الثانوية العامة قبيل إعلانه، وذلك بهدف مشاركة الاطلاع على كل الآراء الخاصة بالأقسام المختلفة قبل الاعتماد، على أن تتم مراعاة الفترات الزمنية بين الامتحانات فى جميع الشعب المختلفة حتى يتاح للطلاب الفرصة المناسبة للمراجعة.



شددت وزارة التربية والتعليم على واضعى الامتحانات بضرورة مراعاة التكافؤ بين مواد اللغات الأجنبية الثانية وهى الفرنسية والإيطالية والألمانية والصينية والإنجليزية بالنسبة للطلاب الذين يدرسون الفرنسية كلغة أولي، بهدف تحقيق أعلى قدر من العدالة بين الطلاب.

ويتم إجراء امتحانات المواد غير المضافة للمجموع قبل عيد الأضحى المبارك، على أن تبدأ يوم الاثنين الموافق ١٠/٦/٢٠٢٤، حتى يتاح للطلاب فرصة إجراء المراجعات اللازمة قبل بدء امتحانات المواد المضافة للمجموع المقرر انطلاقها يوم السبت الموافق ٢٢/٦/٢٠٢٤.

وستكون امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسى الحالى بنفس المواصفات الفنية لامتحانات العام الماضي، من حيث عدد الأسئلة الموضوعية والمقالية فى كل مادة دراسية والدرجات المخصصة لها، مع مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة، بحيث تكون واضحة، ومحددة وغير قابلة للتأويل.

كما ستتم مراعاة تناسب عدد الأسئلة فى كل امتحان مع الزمن المخصص للإجابة والمراجعةـ على أن تكون الدرجات المخصصة لإجابة الأسئلة المقالية موزعة على خطوات الحل وليس على الناتج النهائى فقط، ووضع نموذج إجابة للأسئلة المقالية يتضمن جميع الاجابات المحتملة.

وفيما يخص الأسئلة الموضوعية، فقد شددت وزارة التربية والتعليم على أن تكون واضحة ومحددة ولها إجابة واحدة صحيحة فقط بين البدائل الأربعة، مع ضرورة التركيز على قياس الأسئلة لنواتج التعلم الأساسية والتدرج فى مستويات الأسئلة والابتعاد عن التعقيد.

أيضًا، فإن الامتحانات ستكون بنظام الكتاب المفتوح «open book» أسوة بالعام الماضى، حيث سيتسلم الطالب كتيب المفاهيم فى بداية امتحان كل مادة ويسلمه للملاحظ فى نهاية الامتحان، وتقوم كل مديرية تعليمية بمراجعة أعداد كتيبات المفاهيم الموجودة وطباعة أعداد إضافية حال وجود عجز فى أى مادة لضمان سرعة تسليمها لكل الطلاب مع بداية كل امتحان.

يشار إلى أن رئيس عام امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة هذا العام هو الدكتور رضا السيد محمود حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، كما تم تكليف الدكتور أحمد محمد ضاهر، نائب الوزير لشئون التطوير التكنولوجي، نائبًا لرئيس عام الامتحان لتنظيم الأعمال الإلكترونية للجان الإدارة والنظام والمراقبة، وتكليف الدكتورة أحلام الباز حسن الشربينى، أستاذ دكتور بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوي، مشرفًا على اللجان الفنية وأعمال تقدير الدرجات لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة.