الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تقرير دولى يحذر: الصيف القادم الأكثر سخونة

وكالة الطقس والمناخ: الأرض على حافة الهاوية

حذر تقرير للأمم المتحدة أن حرارة الأرض سوف تسجل رقمًا قياسيًا خلال الصيف القادم ما يهدد باقتراب كوكبنا من حافة الهواية بسبب التغير المناخى.



وأكد التقرير السنوى لحالة المناخ الصادر عن وكالة الطقس والمناخ التابعة للمنظمة الدولية أنه من المرجح أن يكون عام 2024 أن يكون أكثر سخونة، محطمًا للرقم القياسى الذى سجله العام الماضى.

وذكرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن متوسط درجة الحرارة العام الماضى كان أعلى بمقدار 1.45 درجة مئوية من مستويات ما قبل الصناعة - وهو ما يقترب بشكل خطير من عتبة 1.5 درجة الحرجة التى وافقت الدول على تجنب إقرارها فى اتفاقيات باريس للمناخ لعام 2015.

وتعقيبًا على التقرير، ذكر أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، أنه يظهر أن «كوكبنا على حافة الهاوية»، مشددًا أن الأرض تطلق نداء استغاثة، لافتًا إلى أن تلوث الوقود الأحفورى يتسبب فى فوضى مناخية متسارعة.

ومن المؤشرات المقلقة، أن موجات الحر البحرية اجتاحت ما يقرب من ثلث المحيطات العالمية فى يوم واح العام الماضي، وبحلول نهاية العام، شهد أكثر من 90 % من المحيطات موجة حارة فى وقت ما خلال العام.

وحذر التقريرمن أن موجات الحر البحرية الأكثر تواترا وشدة سيكون لها «تداعيات سلبية عميقة على النظم البيئية البحرية والشعاب المرجانية».