الإثنين 30 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مفاجأة: أساقفة بالمجمع المقدس لا يحملون الجنسية المصرية





كشف الأنبا ثيؤدوسيوس أسقف الجيزة وعضو لجنة قيد الناخبين بانتخابات البطريرك بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية أن «هناك بعض الأساقفة بالمجمع المقدس لا يحملون الجنسية المصرية وبالتالي لن يكون لهم حق التصويت في الانتخابات الخاصة بالبابا الجديد، رغم كونهم أعضاء بالمجمع المقدس.
 
وأشار إلي أن هؤلاء الأساقفة الأحبار لهم حق الحضور في الانتخابات وحضور حفل «التجليس»، ولكن دون أن يكون لهم حق التصويت، ومنهم الأنبا أثناسيوس أسقف فرنسا والأنبا صاروفيم أسقف بريطانيا، والأنبا مكاريوس أسقف أريتريا، والأنبا دانيال أسقف سيدني الذي يحمل الجنسية السودانية.
 
وقال: هذا الأمر خطير أن يحرم أعضاء المجمع المقدس من التصويت في انتخابات البطريرك، وسيتم تصحيحه بعد تعديل اللائحة عقب انتخاب البطريرك الجديد.
 
وحول عملية التصويت قال الأنبا ثيؤدسيوس إن عملية وكيفية التصويت لم تحدد بعد بشأن أقباط المهجر والمنطقة العربية، وأن هذا الأمر سيحسم قريبا بعد الانتهاء من الجداول الانتخابية حيث تم الانتهاء من 80٪ من تسجيل الناخبين داخل مصر وأغلبية ابراشيات الخارج عدا المناطق التي لا يوجد لها أسقف حيث بلغ المسجلون حتي الآن 1800 ناخب، ومن المتوقع أن يصل إجمالي الناخبين بالذين لهم حق التصويت في انتخابات البطريرك الـ118 ثلاثة آلاف ناخب، في حين كان عدد الناخبين في انتخابات البابا شنودة الثالث 700 ناخب فقط.
 
وأشار إلي أن الانتهاء من قيد الناخبين سينتهي في 28 من الشهر الجاري، ولكن سيكون أمام اللجنة فتح باب القيد وزيادة الفترة الزمنية، قبل الإعلان عن كشوف الناخبين في ثلاث صحف يومية لتلقي الطعون خلال 15 يوما، وسوف تعلق أسماء الناخبين علي أبواب الكاتدرائية.