الأحد 27 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الإسكان» تطرح 1200 فدان فى 12 مدينة جديدة لجمعيات الإسكان  التعاونى




كتب - طه النجار


حددت وزارة الإسكان، ممثلة فى هيئة تعاونيات البناء والإسكان، الأسبوع المقبل، موعدا لبدء إجراءات طرح 1200 فدان فى 12 مدينة جديدة، للتوزيع على جمعيات الإسكان التعاونى الجادة، بنظام القرعة العلنية، وذلك بعد توقف نحو 5 سنوات عن طرح أراض للجميعات.


وقال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية: إن الأراضى سيتم منحها للجميعات بتخفيض فى سعر المتر يصل إلى 25 % عن سعرها الأساسى، مشيرا إلى أن نجاح طرح هذه المساحة سيكون مؤشرا قويا لطرح 2000 فدان أخرى نهاية العام الجارى، لباقى الجمعيات.


وأضاف الوزير أن جمعيات الإسكان التعاونى قادرة على حل أزمة الإسكان دون تحمل الدولة أى أعباء مالية إضافية، خاصة أنه مخطط تنفيذ نحو 250 ألف وحدة سكنية لأعضاء هذه الجمعيات خلال السنوات القليلة المقبلة المقبلة.


من جانبه، أشار الدكتور حسام رزق، رئيس هيئة تعاونيات البناء والإسكان، إلى أن المدن التى سيتم طرح الأراضى بها، هى 6 أكتوبر، والقاهرة الجديدة، وبدر و15 مايو، والعاشر من رمضان، وبرج العرب الجديدة، ودمياط الجديدة، والمنيا الجديدة، وأسيوط الجديدة وسوهاج الجديدة، وطيبة بالأقصر، وأسوان الجديدة، على أن يتم طرح أراض فى مدينتى السادات وبنى سويف الجديدة، وعدد من المدن الأخرى فى المرحلة الثانية، التى حددها وزير الإسكان، بمساحة  تصل إلى 2000 فدان.


وأوضح أنه سيتم طرح كراسة الشروط ودراسات الجدوى على الجمعيات الأسبوع المقبل، لافتا إلى أن هناك شروطا تم تحديدها للجمعيات منها الملاءة المالية لتنفيذ المشروعات خلال 4 سنوات دون تعثر، وتنفيذ عمارات سكنية فقط لأعضائها، وعدم حصول أو استفادة أعضاء الجمعية على قرض تعاونى أو وحدة أو أراض مدعمة من التى طرحتها الدولة من قبل خلال السنوات الماضية، منعا للمتاجرة بهذه الأراضى.


وأكد رئيس هيئة تعاونيات البناء والإسكان أن الدولة ستدعم الإسكان التعاونى خلال المرحلة المقبلة، بمنح أراض بأسعار مخفضة بجانب قرض تعاونى يصل إلى 50 ألف جنيه تسدد على 30 سنة.