الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الإسكان» تسترد 56 ألف فدان بـ140مليار جنيه

«الإسكان» تسترد 56 ألف فدان بـ140مليار جنيه
«الإسكان» تسترد 56 ألف فدان بـ140مليار جنيه




بدأت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الأحد الماضى أكبر حملة إزالة تعديات على مدار تاريخها، بإزالة التعديات الواقعة على 56 ألف فدان فى مدينة السادات، بعد نجاح الجهاز فى استرداد 14 ألف فدان أخرى، تم التعدى عليها، عقب الانفلات الأمنى فى أعقاب ثورة 25 يناير، وتمثل الأرض المغتصبة نحو 75% من مساحة مدينة السادات، وتستمر الحملة طوال الأسبوع الحالى.
وأكد الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه لا تهاون فى استرداد أراضى الدولة المغتصبة، والتى تمثل تعديات مدينة السادات النسبة الأكبر فيها، موضحا أنه تم وضع خطة أمنية مع وزارتى الدفاع والداخلية، تنفيذا لقرار الإزالة الذى صدر من قبل مجلس الوزراء منذ عدة أسابيع.
وأوضح وزير الإسكان أن الأراضى التى سيتم استردادها بقيمة استثمارية 140 مليار جنيه.
وقال المهندس محمد عاشور رئيس جهاز مدينة السادات: إن الحملة بدأت الساعة 11 صباح يوم الأحد الماضى وأزالت نحو 6 آلاف فدان، قبل الساعة الرابعة عصرا، مؤكدا أن الحملة مستمرة لعدة أيام، لإزالة كل التعديات، واسترداد الأرض.
وأضاف عاشور: «بدأت الحملة بالتعاون مع قوات الجيش وشرطة التعمير، ومديرية أمن المنوفية، وتمت إزالة نحو 10 آبار، كان يستخدمها المتعدون فى رى الزراعات، ونحو 40 بيتا، بجانب رفع الطلمبات على سيارات الجهاز، ونقلها إلى المخازن، والقيام بتنفيذ سور حول كل قطعة يتم استردادها».
وأوضح عاشور أن الزراعات المخالفة على المساحة المغتصبة، أثرت على المخزون الجوفى للمياه فى المدينة، وتسببت فى توقف أكثر من 18 بئرا لمياه الشرب.
وأشار عاشور إلى أن بعض مغتصبى الأرض حاولوا التشابك بالأيدى مع بعض القوات، بجانب التعدى بالألفاظ النابية على أعضاء الحملة، إلا أن القوات تصدت لهم، وتمت الإزالة بهدوء