الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
عبد الصبور شخصية عام  2017

عبد الصبور شخصية عام 2017






من المفترض أن يكون اختيار شخصية معرض القاهرة الدولى حدث قومى يجب أن يمتد أثره طوال العام ولا يقصر على عدد من الندوات واللقاءات والفعاليات التى أراها - فى حد ذاتها - مهمة وأدت الغرض على مستوى المعرض، وعليه  يجب أن نفكر برؤية أشمل لتواجد شخصية المعرض على مستوى الهيئة العامة للكتاب نشرا وتفاعلا ثقافيا يمتد طوال العام، وأن يشارك مع الهيئة هيئات وقطاعات أخرى من وزارة الثقافة مثل البيت الفنى للمسرح وهيئة قصور الثقافة وصندوق التمنية الثقافية ومكتبات مصر العامة ومراكز الإبداع.
و فى الحقيقة أننى سعدت جداً هذا العام حين عرفت أن شخصية معرض القاهرة الدولى للكتاب الشاعر والمسرحى  الكبير صلاح عبدالصبور لأسباب ربما خاصة بى واعتقد أن كثيرين قد يشاركوننى فيها، فأنا أعتقد أنه واحد ممن أثروا على جميع المستويات التى وضع يده فيها؛ فى الشعر والمسرح والإدارة الثقافية، فهو أحد أهم من أداروا الهيئة المصرية العامة للكتاب، ولدى إيمان كبير أن عددا كثيرا من المبدعين بصدق يحبون عبد الصبور بصفة عامة كمبدع كبير ومهم فى تاريخ الأدب العربى المعاصر وبصفة خاصة كمسرحى أو شاعر،  لاشك أن عبد الصبور أضاف جديدا على مستوى الشكل والمضمون، ففى الشعر لا أحد ينسى تصديه للوقوف فى وجه العملاق عباس محمود العقاد حين بدأ كتابة شعر التفعيلة متخليا عن عمود الشعر وقوافيه ومؤمنا بقصيدة التفعيلة التى تعطى للشاعر مزيدا من المرونة فى التعبير عما يجيش فى صدره دون أن تعوقه قافية لا تعبر عن اللحظة المناسبة، كما تساعده - تلك القصيدة - فى تناول موضوعات لم يتم تناولها من قبل فى الشعر المصرى، وبالرغم من هذا الانجاز الكبير والضخم فى الشعر المصرى والعربى، لم يفتننى صلاح عبد الصبور كشاعر كبير وللناس فيما يعشقون مذاهب،  ولكنه أدهشنى ككاتب مسرحى من طراز فريد، كتب عددا من المسرحيات الشعرية المفارقة، والتى أعتبرها النموذج الفريد للمسرح الشعرى شكلا ومضمونا،  فقد عرفت قيمته الحقيقية حين درسته بجد وعمق كبيرين كى أعرف تجربته المهمة، أدهشتنى مسرحيته النموذج مأساة الحلاج  كثيرا، وكيف أعطى المسرحى الفذ الكثير من الإشارات المهمة لقارئه ومشاهده فى علاقة المثقف بالسلطة، وكيف أن السلطة تتخلص منه حين تشعر بخطره بعد أن تتحسس رأسها،  أعتبر نصوصه المسرحية الخمسة نماذج مهمة وعدة من العدد الثقيلة والأدوات التى يجب قراءتها قبل أن يشرع كاتب المسرح الشعرى  فى كتابة أية مسرحية جديدة  له.
 وكما قدم جديدا فى الشعر على مستوى شكل القصيدة، قدم أيضا جديدا فى المسرح من حيث الشكل أيضا، فلم تكن هناك مسرحية مكتوبة بطريقة تشبه الأخرى، فطريقة كتابة مسافر ليل مختلفة تماما عن مأساة الحلاج والمسرحيات الأخريات، فمسافر ليل نص يصلح دائما للتجريب فى كل وقت، فهو نص قائم على الاختلاف شكلا وموضوعا.
ومن الأشياء التى تعلمتها منه هى أن أترك نفسى لكتابة كل الأنواع - مثله -  تأليفا وترجمة ونقدا، فلا أحد يعرف إلى أى نوع أدبى سيصنف الكاتب، كما فعل الشاعر والمسرحى صلاح عبدالصبور نفسه تأسيا بالكاتب الإنجليزى المهم جدا  «ت .إس. إليوت، الذى كتب الشعر فتميز حين كتب القصيدة الفارقة «الأرض الخراب» وكتب عددا من المسرحيات المهمة مثل «جريمة قتل فى الكاتدرائية»   وابتكر المعامل الموضوعى كأحد أهم الأفكار الأساسية فى النقد الأدبى.
و ختاما، أرجو من هيئة الكتاب برئاسة الناقد هيثم الحاج على أن تفكر فى تعميم فكرة تواجد  شخصية المعرض طوال العام والاحتفاء به فى كل معارضها التى تقام طوال العام وأن تساهم قطاعات وهيئات أخرى للوصول إلى أفضل صورة لشخصية المعرض فى مواقعها المنتشرة فى مصر كلها.