الأحد 30 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ارتفاع حالات الوفاة فى الحجاج المصريين إلى 127 وصرف  50 ألفا لكل متوفى بـ«منى»

ارتفاع حالات الوفاة فى الحجاج المصريين إلى 127 وصرف  50 ألفا لكل متوفى بـ«منى»
ارتفاع حالات الوفاة فى الحجاج المصريين إلى 127 وصرف  50 ألفا لكل متوفى بـ«منى»




رسالة مكة - محمد صلاح
 ونشأت حمدى
كتب - أشرف أبوالريش
فيما يستعد وزير الأوقاف رئيس البعثة المصرية للحج محمد مختار جمعة فى تقديم تقرير كامل لرئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل بشآن آخر التطورات فى مأساة الحجاج المصريين بحادث التدافع بمنى.
أكد الوزير أمس فى بيان رسمى عن ارتفاع حالات الوفاة بالنسبة للحجاج الى 127 حالة وفاة بالاضافة الى العثورعلى 4 من المفقودين فى عداد الوفيات ليصبح عدد حالات المفقودين الى 105 حالات ومن المتوقع ارتفاع هذا العدد خلال الساعات المقبلة.
وعلمت «روزاليوسف» أن هناك استياء كبيراً داخل مجلس الوزراء بسبب حادث التدافع للمصريين وأن الأوامر صدرت لفريق البحث والانقاذ بعدم العودة الى القاهرة حتى يتم معرفة حالات الوفاة والفقد للحجاج بصورة نهائية وأن هناك متابعة دقيقة من الرئاسة بخصوص هذا الموضوع.
وقال  مصدر مسئول ببعثة الحج المصرية إن الحجاج الذين توفوا فى حادث تدافع منى يوم رمى جمرة العقبة الكبرى لم تقرر السعودية حتى الآن صرف أى تعويضات لذويهم.
وتابع المصدر - الذى فضل عدم ذكر اسمه - أن الحجاج المصريين المتوفين فى موسم الحج هذا العام ستصرف لهم الحكومة المصرية تعويض قيمته 50 ألف جنيه، وهو قيمة وثيقة التأمين التى تؤمن بها البعثات الرسمية على الحجاج المصريين قبل سفرهم لأداء مناسك الحج.
ومن جانبه قال ايمن عبدالموجود المدير التنفيذى للمؤسسة القومية للحج إن 50% من حجاج الجمعيات الاهلية عادوا من الاراضى المقدسة للقاهرة.
وأوضح عبدالموجود أن عدد المتوفين من حجاج الجمعيات فى أحداث منى بلغ 37 متوفيا وعدد المفقودين 21 لافتا الى أنه تم تشكيل مجموعات عمل من بعثة وزارة التضامن للمرور على المستشفيات للتعرف على هوية المفقودين مجددا دعوته لأقارب الحجاج بعمل تحليل الـdna وارسال العينات للبعثة المصرية بالسعودية لمطابقتها مع عينات المتوفين وتحديد هويتهم.