الأربعاء 18 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«بنا التجديف» يتأهل لقبل النهائى.. و«حسام الملاكمة» لدور الـ16.. والفوز الأول لمنتخبى اليد والطائرة

«بنا التجديف» يتأهل لقبل النهائى.. و«حسام الملاكمة» لدور الـ16.. والفوز الأول لمنتخبى اليد والطائرة
«بنا التجديف» يتأهل لقبل النهائى.. و«حسام الملاكمة» لدور الـ16.. والفوز الأول لمنتخبى اليد والطائرة




كتبت - فاطمة التابعى

 

تأهل عبدالخالق البنا للدور قبل النهائى فى منافسات التجديف بدورة الالعاب الاوليمبية الـ31 «ريو دى جانيرو 2016» المقامة حالياً بالبرازيل وتستمر حتى 21 أغسطس الجارى. وحل البنّا فى المركز الثالث  بالتصفية الثالثة لربع نهائى سباق القارب الفردى رجال مسجلاً زمن قدره 6.50.82 محققا سابع أفضل رقم فى التصفيات، وبذلك يكون ضمن أفضل 12 لاعباً سيشاركون بنصف النهائى الذى تبدأ منافساته بعد غد الخميس. ونستمر مع التجديف حيث ودعت نادية نجم المنافسات بعد إحرازها المركز السادس والاخير فى التصفية الثانية من ربع النهائى القارب الفردى سيدات.
وتأهل الملاكم المصرى حسام بكر إلى دور الـ16 بمنافسات وزن 75 كجم عقب فوزه على ملاكم موريشيوس بثلاث جولات، ويلعب حسام فى دور الـ١٦ مع ملاكم الكاميرون ظهر السبت المقبل.
وفى الرماية ودعت عفاف الهدهد  منافسات 25 م مسدس سيدات  عقب احتلالها المركز الـ25 فى التصفيات برصيد 573 نقطة.
من جانبه أعرب أحمد قمر رامى المنتخب الوطنى ونادى الصيد، صاحب الـ٣٠ عاماً والذى احتل المركز الخامس فى نهائى منافسات الحفرة «تراب» بعد إصابته لـ١٢ طبقا من أصل ١٥، عن سعادته لوصوله للنهائى فى اول مشاركة أوليمبية له، محققًا بذلك إنجازاً تاريخيا للرماية المصرية كأول مصرى يصل إلى النهائى فى الأوليمبياد ويحتل هذا المركز، مشيراً إلى أنه  كان مدركاً أن الأوليمبياد هى أصعب البطولات على الإطلاق وتحقيق مركز متقدم أمر غاية فى الصعوبة لذا كان تركيزه اكبر للتمكن من السيطرة على أعصابه أثناء الرماى وهو ما قد كان وتحققت النتيجة. وأضاف قمر «أنا لاعب غير محترف لأن مصر ليس بها احتراف حقيقي. ولكنى قررت بما أنى ليس لدى القدرة لأكون محترفاً، أن أقوم بكل ما يقوم به المحترفون حتى أستطيع منافستهم. والحمد لله نجحت أن أكون خصماً قوياً لهم على الرغم من أن معظمهم محترفون ويتقاضون أجراً على ممارستهم الرياضة و لكن الحمد لله ربنا وفقنى وأتمنى أن أستمر فى مشوارى حتى يمكننى تحقيق ميداليات». وأرجع قمر الفضل فى تحقيق الانجاز لوالده وأسرته والاتحاد المصرى للرماية برئاسة العميد حازم حسنى، ومدربه الإيطالى اليساندرو نيكوترا ونادى الصيد، ووزارة الشباب والرياضة برئاسة خالد عبدالعزيز، لدعمهم له بشكل كبير. واختتم قمر تصريحه مشدداً على أن هدفه القادم هو الحصول على ميدالية فى بطولات العالم ثم على ميدالية أوليمبية فى دورة الألعاب الأولمبية طوكيو ٢٠٢٠.
وفى رفع الأثقال احتلت إسراء السيد المركز السابع فى الترتيب العام لوزن تحت 63 كجم بعد رفعها أثقالاً بمجموع 216 كجم فى منافسة قوية تحطم خلالها خمسة أرقام أوليمبية ورقم عالمى، وهى المشاركة الأولى لإسراء ابنة الـ١٩ عاماً فى الاوليمبياد.
أما فى السلاح فودع أيمن فايز منافسات الإيبيه من دور الـ١٦ بعد خسارته أمام  بطل فرنسا المصنف الاول عالميا بنتيجة 15-9 ، وكان ايمن قد حقق مفاجأة فى دور الـ32 بإقصائه للفنزويلى صاحب ذهبية أوليمبياد لندن.  وفى الجودو ودع محمد عبدالعال منافسات وزن 81 دور الـ16 بعد خسارته من بطل روسيا  امام 10-0، وكان عبد العال قد فاز فى دور الـ 32 على بطل منغوليا بالايبون. اما فى القوس والسهم فودع أحمد النمر المنافسات من دور الـ64 عقب خسارته من بطل استراليا.
وعن الالعاب الجماعية حقق منتخبا كرة اليد والكرة الطائرة الفوز الأول لكل منهما حيث فاز منتخب كرة اليد على نظيره السويدى فى مباراة قوية ومثيرة انتهت بفارق هدف واحد 25/26. فيما نجح منتخب الكرة الطائرة فى الفوز على كوبا بنتيجة 0/3. وخسر منتخب الكرة الطائرة الشاطئية سيدات من المنتخب الايطالى 0/2 فى مباراة شهدت تشجيعاً غير عادى من الجماهير البرازيلية للاعبتى منتخبنا دعاء غباشى وندى معوض.
وواصلت الولايات المتحدة الأمريكية تصدرها لجدول ترتيب المنافسات برصيد 26 ميدالية متنوعة بواقع 9 ذهبيات ، 8 فضيات و9 برونزيات. كما احتفظت الصين بالوصافة برصيد 17 ميدالية متنوعة بواقع 8 ذهبيات ، 3 فضيات و 6 برونزيات. وصعدت المجر للمركز الثالث برصيد 6 ميداليات متنوعة 4 ذهبيات وفضية وبرونزية متفوقة على استراليا صاحبة المركز الرابع.