الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«خع إم واست».. أول عالم مصريات فى التاريخ

«خع إم واست».. أول عالم مصريات فى التاريخ
«خع إم واست».. أول عالم مصريات فى التاريخ




كتب - علاء الدين ظاهر

 

«يشرق فى طيبة.. الكاتب الملكى.. كبير كهنة بتاح فى منف.. رئيس احتفالات دفن العجل أبيس سنويا».. ألقاب حملها الأمير المصرى «خع إم واست» أحد أنجب أبناء الملك «رمسيس الثانى».. ليس هذا فقط بل كان هو أول عالم مصريات فى التاريخ، وحكايته التى تعرفنا عليها بدأت من متحف التمثال الضخم لوالده «رمسيس الثانى» فى ميت رهينة.
أسماء صلاح مفتشة آثار ميت رهينة قالت لـ«روز اليوسف» اليومية إن الملك رمسيس الثانى تزوج كثيرا من خارج مصر بهدف السلام وتوطيد العلاقات عبر المصاهرة، و«خع إم واست» الذى كان كاتبا ومثقفا هو الابن الأكبر للملك رمسيس الثانى وكان ولى العهد ولكنه مات صغير السن فى حياة والده.
وتابعت: «خع إم واست» بحث عن الآثار المصرية وانتشلها من تحت الرمال ورممها فى عهد أبيه،وعلى التمثال الضخم لوالده فى صورة طفل يعتقد أنه إبنه الأكبر والبكر خع إم واست، والذى كان مشهورا جدا ويعتبر أول مرمم آثار فى التاريخ وكان فلكيا.
وأشارت إلى أنهم وجدوا مقابر فى سقارة تنتمى للدولة القديمة قام بترميمها وكتب عليها اسمه، وأنه قام بترميمها بعد أن أصيبت بالتهدم، وهو من الأسرة 19 سنة 1290 ق.م، وقد رمم أشياء بنيت من قبله بنحو 500 سنة، حيث كتب اسمه عليها أنه أصلحها، وقد عثر على اسمه منقوشا على الكثير من الآثار التى قام بترميمها.