الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خليك فى البيت.. بكل لغات العالم

متحف غوغنهايم .. مجمع كنوز الفن الإسبانى

منذ ديسمبر عام 2019، وحتى الوقت الراهن دخل العالم أجمع فى حرب شرسة ضده، والذى وضع أكثر من ثلث سكان الأرض تحت طائلة Covid-19 فيروس كورونا أو الحجر الصحى أغلب ساعات اليوم فى محاولة لحجب أو تقليل انتشار هذا الفيروس الجانح.



واتبعت الدول سياسة غلق جميع أماكن التجمعات والمراكز الثقافية والمتاحف وأيضا دور السينما والمسرح، بغرض تقليل التجمعات على قدر الإمكان، ليصبح شعار المرحلة Stay at Home  أو ابقى فى المنزل هو السائد فى الوقت الراهن.

ومن هنا بدأت مبادرات عدة من أغلب المراكز العلمية والثقافية لعرض محتوياتها عبر شبكة الانترنت بل عرضها بشكل مجانى للجمهور عسى أن تكون دافعا للبقاء داخل المنزل، وربما تكون خطوة لجذب المتابعين لزيارة هذه الأماكن بعد زوال هذه المحنه.

كذلك قامت منصات دور النشر المحلية والعالمية لعرض الملايين من الكتب الأكثر مبيعًا للقراء بصورة مجانية بغرض أيضا الترفيه خلال فترة الحجر الصحى ومنها منصات عرضت محتوياتها مجانًا لثلاث أشهر أو حتى إشعار آخر.

فى خطوة جديدة وتحفيزية، أعلن ما يقرب عن 14 متحف عالمى عن فتح صالات معروضاتهم للجمهور بدون مقابل، فقط على منصات مواقعهم الالكترونية ليتمكن أكبر عدد من محبى المتاحف والتعرف على الثقافات المختلفة أن يكون لديهم فرصة ذهبية للتجول عبر صالات أشهر متاحف العالم وأنت بالبيت، تحت شعار Stay at Home.

ونعرض فى «روزاليوسف» أهم هذا المنصات والمواقع الثقافية والعلمية عسى أن تكون دافعا للمتابعين لقضاء أوقات الحجر الصحى شعار «خليك بالبيت» أو Stay at Home.

■ متحف غوغنهايم - اسبانيا

من أشهر متاحف اسبانيا ويقع فى منطقة بلباو بإقليم الباسك، وهو متحف للفن المعاصر صممه المهندس المعمارى فرانك جيرى وتم افتتاحه عام 1997.

ويستضيف المتحف العديد من المعارض والأعمال الفنية لفنانين أسبان ودوليين، وقد اختير سنة 2007 ضمن كنوز إسبانيا الإثنى عشر، فى استفتاء صوّت فيه أكثر من تسعة آلاف شخص.

كما يوجد أيضا مجموعة متاحف غوغنهايم وهى متاحف منتشرة فى العالم، أنشأها ويديرها حاليا متحف سولومون غاغينهايم. تشمل هذه المتاحف: متحف سولومون أر غوغنهايم نيويورك فى نيويورك، متحف بيغى غوغنهايم فينيسيا فى فينيسيا، متحف غوغنهايم الألمانى برلين فى برلين، متحف غوغنهايم لاس فيجاس فى لاس فيجاس، ومتحف غوغنهايم أبو ظبي.

ويشتهر المتحف بتصميمه المعمارى الغريب والفريد، كما يضم «مركب بلباو» للفنانة جينى هولزر، ويقوم على فكرة مبدعة تقوم على عرض رسائل بسيطة ولطيفة تدفع المرء للتفكير فى يومه وما مر به من أحداث.

ومجسم «الكلب الصغير» للفنان جيف كونز، وهو مجسم لكلب يبلغ ارتفاعه 12 متراً تحيطه أزهار تضفى عليه روحاً وحياة، كما يتضمن المتحف مجموعة مثيرة من أعمال المدرسة التعبيرية التجريدية.

رابط المتحف:

www.guggenheim-bilbao.eus/en»www.guggenheim-bilbao.eus/en