الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مخزون القمح آمن.. ومصر الرابع عالميا

توقعت وزارة الزراعة أن يصل متوسط إنتاج محصول القمح هذا الموسم الذى يبدأ حصاده مع بداية الإسبوع المقبل لأكثر من ٩ ملايين طن. 



وقال الدكتور صلاح عبدالمجيد - رئيس الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بوزارة الزراعة - إن المساحة المنزرعة بمحصول القمح يجرى تدقيقها حاليا إلا أنها لن تقل عن ٣.٢ مليون فدان لافتا إلى أن الإنتاجية المتوقعة ستزيد على ٩ ملايين طن. 

وأشار رئيس الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح لـ«روزاليوسف» إن المساحة المنزرعة بالمحصول جيدة جدا مشيرا إلى أن الحملة تستهدف زيادة المساحة المنزرعة بالمحصول خلال السنوات المقبلة مع العمل على استنباط أصناف جديدة ذات متوسط إنتاجية أعلى لوحدة الفدان. 

وكشف «صلاح» عن أن معهد المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية يعمل حاليا على إنتاج أصناف قادرة على تحمل الملوحة ومبكرة النضج  وأوضح «عبدالمجيد» أن متوسط إنتاجية فدان القمح خلال الموسم الحالى «٢٠١٩-٢٠٢٠» يتراوح مابين « ١٩.٢ أردب لـ ١٩.٤ أردب» تعادل حوالى ٣ أطنان تقريبا للفدان كمتوسط عام على مستوى الجمهورية، مؤكدا أن القدرة الإنتاجية الأصناف تصل لـ٤.٥ طن للفدان. 

وتحتل مصر المركز الرابع عالميا فى متوسط إنتاجية الفدان من أصناف القمح الربيعية بحسب رئيس الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بوزارة الزراعة.