الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عبد القادر أحمد رئيس قنوات مصر التعليمية: «كورونا» أظهر جهودنا تجاه الطلاب

كشف عبد القادر أحمد رئيس قنوات مصر التعليمية، أنهم حريصون على تسليط الضوء على أوائل الثانوية العامة كى يكونوا قدوة لباقى زملائهم، ومثالا يحتذون به، من خلال استضافتهم على الهواء، أو الذهاب إليهم والتحدث معهم وأسرهم، أو من خلال مداخلات هاتفية معهم.



وأضاف «أحمد» لـ«روزاليوسف»، أنهم يقومون بمجهود طوال السنوات السابقة قبل ظهور جائحة فيروس كورونا، ولكن حدثت الإشادة بهم على مستوى مصر كلها بعد هذه الأزمة، لذلك كانت كورونا فرصة لاظهار مجهوداتهم.

وأشار إلى أنه منذ بداية كورونا، طالبوا بتوفير تردد جديد لعمل قناة تعليمية اخرى بجانب القناة الأساسية، وتم تخصيص قناة للتعليم الاساسى والمتمثل فى مرحلتى الابتدائى والاعدادى، والقناة الاخرى لمرحلة الثانوية العامة والتعليم الفنى، لافتا إلى أنه فى اقل من 24 ساعة انطلقوا بالقناة الجديدة بعد منحهم التردد.

وأوضح أنه تم مدهم بعدد من المدرسين مرشحين من قبل مستشارى المواد لمختلف المراحل الدراسية، ومعهم احدث شغل لوزارة التربية والتعليم من خلال رؤية الوزير والمشروع القومى لتطوير التعليم، كى يسيروا على نفس النهج، لافتا إلى أنهم بالفعل التزموا بنفس النماذج التعليمية المخصصة من قبل الوزارة.

رئيس قنوات مصر التعليمية، عبر عن سعادته بحديث عدد من أولياء الأمور لهم من خلال مداخلتهم الهاتفية على الهواء، خاصة فى ظل إغلاق المراكز التعليمية واختفاء الدروس الخصوصية بسبب كورونا.

وأشار إلى أنه فى مرحلة التعليم الأساسى تم تكثيف عدد الساعات كى يكون هناك اكبر قدر من المراجعات بالاستعانة بنماذج الوزارة، تلاها التركيز على التعليم الفنى والذى افرد له حلقات تفاعلية بين الطلاب والمدرس على الهواء، عبر تليفون مفتوح طوال الحلقة وصفحة البرنامج على موقع فيس بوك، بحيث اى طالب لديه سؤال يمكنه إرساله، لافتا إلى أن بعض المدرسين لم يكتفوا فقط بنشاطهم عبر صفحة البرنامج على السوشيال ميديا، بل وصل الأمر للتفاعل مع الطلاب عبر صفحاتهم الشخصية والتى استقبل بعضا منهم أسئلة عليها وكانوا يجيبون عليها فى البرنامج.

عبد القادر أحمد، أكد أن برامج قنوات مصر التعليمية كثفت جهودها قبل امتحانات المرحلة الثانوية، من خلال حل العديد من نماذج الامتحانات على الهواء.

وأضاف أنهم مستمرون فى البرامج التعليمية، حيث إنه من المقرر عمل برامج جديدة للدور الثانى للمرحلة الثانوية.

وأشار إلى أن قنوات مصر التعليمية لديها العديد من البرامج الاخرى منها، برنامج «حديث التعليمية» والذى يتناول مختلف القضايا التعليمية للتعرف على أوجه القصور والأمور الشائكة فى التعليم واستفسارات أولياء الامور، بالإضافة الى التركيز على إظهار مهارات الطلاب ومواهبهم، كما أن هناك اهتماما باستضافة أساتذة من الأزهر لإبراز أهم القيم والأخلاق والمواطنة والانتماء.

وتابع: إن هناك برنامج «سر التفوق»، وآخر بعنوان «بنط المعرفة» وكلها برامج إثرائية للطلاب، أما فى فترة الإجازة يتم إطلاق برامج تسلط الضوء على مواهب الطلاب، وكلها برامج ترفيهية وتثقيفية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة من خلال تغطية كافة أنشطتهم، وأيضا نفس الأمر لأنشطة وزارة التربية والتعليم، أى أن قنوات مصر التعليمية مستمرة على مدار العام وليس فقط خلال فترة الدراسة.