الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ترحيب دولى بالنتائج الإيجابية للجهود المصرية فى تحقيق الانفراجة الليبية

لاقى اتفاق وقف إطلاق النار الدائم فى ليبيًا ترحيبًا دوليًا، إذ يراه البعض أنه انفراجة كبيرة فى الأزمة، وخطوة حقيقية نحو تحقيق السلم والأمن للشعب الليب الشقيق.



مصر أول المُرحبين ونجاح المفاوضات تتويج لجهودها وكانت مصر التى ساهمت بشكل كبير فى نجاح هذه المفاوضات من خلال استضافتها للعديد من المباحثات الليبية أول المرحبين بالاتفاق.

وقال أحمد حافظ، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن النجاح الذى تحقق جاء استكمالا لأول اجتماع مباشر استضافته مصر فى الغردقة نهاية سبتمبر الماضي، كما ثمّن اتفاق العسكريين الليبيين على الحفاظ على الهدوء فى الخطوط الأمامية، وتجنب التصعيد، ودعا الدول المنخرطة فى الشأن الليبى إلى الاسهام فى الجهد الحالي، وضمان عدم التصعيد.

وعبر «حافظ» عن تطلع مصر إلى مواصلة الجهود ذات الصلة بالمسار السياسى ودعم جهود المبعوثة الأممية إلى ليبيا لتحقيق الهدف الرئيسي؛ وهو ضمان استقرار ليبيا والحفاظ على سيادتها وسلامة ووحدة أراضيها مع ضرورة خروج القوات الأجنبية من البلاد. ورحب أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية بالاتفاق، ووصفه بالإنجاز الوطنى الكبير الذى من شأنه أن يثبت الأمن والاستقرار فى كافة أرجاء الدولة الليبية، وأثنى فى هذا الصدد على الشجاعة والروح الوطنية العالية التى تحلى بها وفدا المفاوضات.. واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أن اتفاق وقف إطلاق النار الذى توصل إليه طرفا النزاع الليبى فى جنيف «خطوة أساسية نحو السلام والاستقرار» فى البلاد.

وقال «جوتيريش» «أهنئ الفرقاء لتغليبهم مصلحة أمتهم على خلافاتهم»، مضيفًا:»لقد عانى الكثيرون من النزاع لفترة طويلة جدا»، معربا عن أسفه لمقتل المدنيين بسبب الاشتباكات.

وقال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبى إلى ليبيا، خوسيه أنطونيو، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعى «تويتر»، إن التوافقات التى أحرزتها محادثات اللجنة العسكريّة الليبية المشتركة 5+5 فى جنيف، بمثابة «أخبار سارة»، معبرا عن أمله فى «استمرار المحادثات بشكل إيجابى.

من جانبها رحبت الولايات المتحدة الأمريكية بالاتفاق، مشددة على أنه يمثل «خطوة كبيرة إلى الأمام نحو تحقيق المصالح المشتركة لجميع الليبيين فى خفض التصعيد والاستقرار ورحيل المقاتلين الأجانب» و»يمهد الطريق لمزيد من التقدم» فى منتدى الحوار السياسى الليبى الذى سينطلق الأسبوع المقبل بهدف التوصل إلى حل دائم للصراع.

ورحبت فرنسا بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار الدائم فى ليبيا، معتبرة أنه «يظهر تطلع جميع الليبيين إلى السيادة فى مواجهة التدخلات الخارجية».

رحبت وزارة الخارجية الألمانية بنجاح محادثات 5+5 الليبية فى جنيف، ودعت الأطراف الليبية لاستغلال هذه المحادثات، وأكدت العمل مع البعثة الأممية لإنجاح المفاوضات الليبية، آملة فى وقف دائم لإطلاق النار فى ليبيا.. وصف وزير الخارجية الايطالي، لويجى دى مايو الاتفاق بأنه «إنجاز مهم لليبيا، التى تستحق مستقبلاً يسوده السلام والأمن والازدهار، مضيفًا أنه «أيضًا خطوة مهمة جدًا لأمننا ولأمن البحر الأبيض المتوسط بأسره». ورحبت بريطانيا باتفاقات محادثات اللجنة الليبية العسكرية المشتركة «5 + 5» فى مدينة جنيف السويسرية.