الأربعاء 25 نوفمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا
«الكمامات» فى المترو!

«الكمامات» فى المترو!

بدأت إدارة مترو الأنفاق أمس منع دخول أى راكب فى أى محطة وعلى أى خط من الخطوط إلا بالكمامة! القرار يستهدف انتقال آمن للمواطنين من خلال المرفق المهم الذى يلجأ إليه الملايين يوميا لقضاء مصالحهم والوصول إلى أعمالهم والعودة إلى بيوتهم..



كنا نأمل ألا يضطر مسئولو المترو إلى ذلك... وتمنيناه بالالتزام الشخصى لكل مواطن يكون على قدر المسئولية ويدرك المخاطر المحيطة وماذا تعنى موجة جديدة من فيروس خطير يحير العالم كله فى الاحتياط منه وفى البحث عن حلول فعالة له سواء فى الوقاية منه أو فى علاجه.. وفى مصر خضنا تجربة ناجحة بكل المقاييس كادت تصل به إلى صفر مرضى لولا عودة الفيروس ليضرب من جديد!

المواجهة مع كورونا مكلفة للغاية ليس فقط فى توجيه الموارد لهذا الظرف الطارئ ولا فى تخصيص اعتمادات إضافية لقطاعات عديدة مثل الصحة ولا لخسارة الدولة مستحقات عديدة مع إعفاءات مختلفة تراعى ظروف الصناعة والاستثمار والسياحة ولا فى الإعانة المخصصة للعمالة غير المنتظمة إنما التكلفة المقصودة حاصل جمع كل ذلك وهو بالتأكيد مرهق جدا!

وعى المواطن بما يجرى ضروري.. حتى لا نصل إلى اللحظة التى ستفاضل فيها القيادة السياسية بين صحة الناس وبين أعمالهم وستختار الأولى قطعا! وقد جربنا ذلك وعشناه وكان قاسيا.. وكل الأمل  ألا نعود إليه.. وتبقى الكرة - إذن - فى ملعب المواطنين وقد أدت الدولة ما عليها وما يفوق طاقتها!