الإثنين 12 أبريل 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

سانت كاترين.. على خريطة السياحة الدينية العالمية

فودة: الانتهاء من التصميمات الخاصة بتنفيذ  مشروع «التجلى الأعظم» فوق أرض السلام

 فى إطار توجهات وتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى،  بالعمل على تطوير مدينة سانت كاترين، وإقامة مدينة   التجلى «سانت كاترين الجديدة»، وتعظيم الاستفادة من المقومات السياحية لهذه المدينة، ذات الطابع الأثرى والدينى والبيئى معًا، تماشياً مع اتجاهات التنمية المستدامة، ووضع هذه المنطقة فى المكانة اللائقة بها على مستوى العالم، حتى تصبح مقصداً عالمياً للسياحة.. فقد تم  الانتهاء من التصميمات الخاصة بتنفيذ المشروع،  على أن يتم   تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع  قريبا، وتمت مناقشة  ذلك خلال لقاء محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية؛ د. عاصم الجزار  .بهدف وضع مدينة سانت كاترين على قائمة خريطة السياحة الدينية العالمية.



كما تم تفقد الطريق الدائرى لمدينة شرم الشيخ؛  فى إطار تطوير البنية الأساسية اللازمة لجذب السائح .

فى البداية صرح  اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، أن  مشروع  تطوير مدينة «التجلى الأعظم فوق أرض السلام» بالمنطقة المقدسة فى سيناء بمحيط جبلى موسى وسانت كاترين، تهدف ليكون المشروع بمثابة قيمة روحانية مضافة للإنسانية بأسرها.

وأشار محافظ جنوب سيناء، إلى  أنه جرى الانتهاء من التصميمات الخاصة بتنفيذ مشروع «التجلى الأعظم»  تمهيدا  للبدء فى  الخطوات التنفيذية للمشروع  لوضع  مدينة سانت كاترين على قائمة خريطة السياحة الدينية العالمية.

وقال فودة ، إن  لقاءه الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية؛  جاء بهدف متابعة الاستعدادات اللازمة لبدء تنفيذ مشروع تطوير موقع «التجلى الأعظم»،   ومن المقرر أن يجرى البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع خلال أيام. وأوضح أنه جرى إسناد تنفيذ المشروع إلى الجهاز المركزى للتعمير التابع لوزارة الإسكان، بشكل يحقق رؤية المدينة التى تعد من أهم المدن السياحية الجاذبة للسياحة الدينية، مع الحفاظ على الطابع البيئى والبصرى للطبيعة البكر التى تتميز بها المدينة.

وقال اللواء خالد فودة، أن المدينة ستظل محتفظة بالزراعات المميزة لها وفى مقدمتها أشجار الزيتون وغيرها من الزراعات التى تتميز بها المدينة.

وقال المحافظ، أن هناك دراسات للتعرف على الإمكانات والمقومات المتاحة لتطوير المدينة و ذلك الموقع المقدس.

وعلى الاحتياجات التنموية ووضع خطط تنفيذ أعمال التطوير بمختلف القطاعات.

واضاف اللواء فودة، أن أعمال التطوير سوف تراعى عدم المساس بموقع الوادى المقدس، وكذلك الجزء الرئيسى من المحمية الطبيعية، والتأكيد على عدم إقامة أى مبان بهذه المواقع، حفاظاً على قدسية واثرية هذه المواقع.

وأوضح  أن خطة التطوير  تشمل تطوير المدينة بالكامل ورفع كفاءة شبكة الطرق، وإقامة عدد من الطرق المقترحة، وتطوير المرافق الرئيسية بالمدينة مثل شبكات المياه والكهرباء والاتصالات.

ومن ناحية أخرى،  قال اللواء فودة،  أنه فى إطار رفع كفاءة شبكة الطرق بأرض الفيروز؛ قام بتفقد أعمال تطوير الطريق الدائرى بمدينة شرم الشيخ، والذى يجرى تطويره بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحت اشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة. وتتضمن أعمال تطوير الطريق، إنشاء 4 حارات مرورية يمينا، و 4 حارات مرورية يسارا، ومشاية على الجانبين، وحارة تهدئة وعدد 2 كوبرى.

وأوضح المحافظ أن الطريق يبدأ من بوابة مدينة شرم الشيخ وحتى قسم شرطة نبق، بطول 18 كليو مترا، ويعد من أهم المشروعات القومية الجارى تنفيذها بشرم الشيخ فى مجال الطرق والكبارى.