الأحد 25 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصر تشارك الأيتام فرحتهم بـ«العيد»

يحتفل المصريون هذه الأيام بعيد الأضحى المبارك، حيث التبريكات، وتبادل الزيارات، وتوزيع لحوم الأضاحى، وتنظيم سهرات عائلية، وفى ظل كل هذا الزخم لم تنس الدولة المصرية أبناءها من الأطفال الأيتام فى دور الرعاية الاجتماعية، حيث نظمت المحافظات زيارات رسمية وشعبية لدور الأيتام خلال أيام عيد الأضحى المبارك، حتى يشعر اليتيم بأنه ليس وحيدا بل له أسرة وعائلة كبيرة تسأل عنه وتشاركه أفراحه ومناسباته، وتقديم الدعم المعنوى والمادى له.



وبالورود والهدايا واللعب والعديات، زار عدد من المحافظين والمسئولين والشعبيين دور الأيتام المنتشرة بالمحافظات، فضلا عن تناول وجبة الإفطار والغداء معهم والمكونة فى الغالب من فتة ولحمة ورقاق، ناهيك عن تنظيم مسابقات فى المعلومات العامة والألعاب الترفيهة المختلفة.  

 

المنوفية

مباريات كرة قدم ومسابقات دينية احتفالا بالعيد

 

المنوفية-  منال حسين

إدخال البهجة والسرور على الأطفال بدور الأيتام فرض واجب على جميع أفراد المجتمع، لما له من تحقيق الاستقرار والسلام ويدفع الجميع إلى العطاء من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية، ولذلك  يحرص المسئولون والقيادات التنفيذية والشعبية بمحافظة المنوفية كل عيد على زيارة دور الأيتام المنتشرة فى المحافظة، وذلك لإضفاء السعادة والفرحة على روحهم وإدخال السرور عليهم، بالإضافة لتقديم الهدايا العينية والنقدية لهم ومشاركتهم احتفال اليوم.

وحرص الكثيرين من أبناء محافظة المنوفية، مشاركة الأيتام فرحتهم بعيد الأضحى المبارك، من خلال قضاء ساعات كثيرة داخل الدور وتقديم الهدايا للأطفال وإقامة حفلات ثقافية وترفيهه، فضلا عن مشاركتهم وجبة الغداء والمكونة من «فتة ولحمة» وفاكهة وعصائر، وتنظيم مباريات كرة قدم لدور الرعاية للبنين، والتقاط الصور التذكارية، وتنظيم مسابقات فى القرآن الكريم والمعلومات العامة.

ومن جانبه أكد اللواء إبراهيم أبوليمون، محمد المنوفية، تقديم جميع أوجه الدعم والرعاية للأطفال الأيتام ودعمهم بوسائل الترفيه، ومشاركتهم احتفالهم بعيد الأضحى المبارك، فضلا عن تحقيق حياة كريمة لهم وآمنة لخلق جيل منهم قادر على تحمل المسئولية.

 

المنيا

فتة ولحمة.. فطارعلى مائدة الأيتام 

 

المنيا ـ علا الحينى 

يحرص القائمون على دور رعاية الأطفال الأيتام على إدخال فرحة العيد على أطفال تلك المؤسسات, ويطل العيد على الأطفال بمؤسستى البنين والبنات بالمنيا بفرحته على نزلاء تلك المؤسسات التى تتزين لاستقبال العيد بالبالونات والورود واللعب واحتفالات خاصة لهم ، حيث تحرص جميع الأجهزة التنفيذية ومديرية التضامن على إدخال الفرحة عليهم.  يقول أحمد ثابت رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لحماية الأطفال: إنه خلال الأعياد اعتاد الأطفال على الاستيقاظ صباحا لصلاة العيد داخل مصلى المؤسسة ولبس الملابس الجديدة التى يتم توزيعها على الأطفال ويتنظر الأطفال وكل المسئولين عن المؤسسة زيارة المحافظ والتى يحرص دائما على زيارتهم صباح العيد وتوزيع العيديات لإدخال البهجة والسرور عليهم والاستمتاع ببعض الفقرات الترفيهية. 

موضحا أن مجلس الإدارة وجميع العاملين بالمؤسسة يحرصون على تناول إفطار العيد معهم حيث تعد لهم الفته واللحم ويمرح الجميع مع عمل رحلات ترفيهية لهم. 

أضاف، أنه منذ بداية أزمة كورونا وقد تم اتخاذ بعض الإجراءات بما يتناسب مع ظروف الجائحة، واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهه فيروس كورونا حفاظا على الأطفال وسلامتهم. 

 

كفرالشيخ

رحلات ترفيهية لـ100 طفل

 

كفرالشيخ ـ محمود هيكل 

لم ينس المسئولون بكفرالشيخ الأطفال الأيتام خلال عيد الأضحى المبارك، فهناك عمال وموظفين ومسؤلى دور الايتام والرعاية يحرصون كل الحرص فى الأعياد والمناسبات فى محاولة لاسعاد هؤلاء الأطفال، لتعويضهم عن أسرهم، وعدم شعورهم بفقدان آبائهم وأمهاتهم، حيث يقمون بعمل حفلات ورحلات لهؤلاء الأيتام، وخروجات وعزومات مختلفة فى عيد الأضحى المبارك، لذلك فأن دور الأيتام بمحافظة كفرالشيخ تسعد  لعيد الأضحى المبارك، وعمل الفسحات والخروجات المطلوبة التى تقوم بها الجمعيات الخيرية لفسح الأطفال الأيتام خلال العيد.

وتكون هذه الفسح والرحلات تحت الإشراف الكامل لمديرية التضامن الاجتماعى بالمحافظة، ومديرى هذه الدور المنتشرة فى أنحاء كفرالشيخ، بالإضافة إلى الزيارات التى يقوم بها العديد من مسئولى المحافظة للأيتام فى أيام العيد، فضلًا عن التواجد المكثف للعاملين بالتضامن، وسط اتخاذ جميع الإجراءات الواقية والاحترازية المختلفة لمجابهة فيروس «كورونا» لحماية الأطفال من خطر الإصابة به.. وعن عدد الأطفال الأيتام بالمحافظة، قالت حسناء يونس وكيلة مديرية التضامن بكفرالشيخ، إن دور الأيتام بالمحافظة يوجد بهم ما يقرب من 100 طفل، ويتم عمل برامج ترفهيه لهم خلال أيام العيد.

 

بنى سويف

حفلات موسيقية للأطفال

 

بنى سويف – مصطفى عرفة 

تشهد دور الأيتام بمحافظة بنى سويف، طفرة فى مستوى الخدمات والنظافة خلال الفترة الأخيرة، وخاصة قبيل استقبال الأعياد، والذى يحرص المسئولون خلالها على زيارة الأيتام وتقديم الألعاب والهدايا، حيث أعلن محمد سيد عبدالقادر رئيس مجلس إدارة جمعية رعاية المؤسسات الاجتماعية  ببنى سويف، أن المحافظة بها 3 دور للأيتام « بنين- بنات- حضانة إيوائية «تضم 60 يتيما  متوفر بها جميع سبل الترفيه كـ«تربيزات البلياردو- تنس الطاولة- غرفة ألعاب للأطفال- معمل كمبيوتر لعرض أفلام الكارتون - أجهزة بلاى ستيشن». 

وأوضح،  أن دور الأيتام فى العيد شهدت توزيع وجبة فتة باللحم الضانى صبيحة يوم العيد و ثانى يوم صوانى رقاق باللحم  والثالث كبدة ولحوم مشوية  والرابع لحوم مسلوقة وخضار وأرز أما وجبة العشاء فحسب طلب الأطفال، فضلا عديات مالية  لجميع النزلاء فضل عن توزيع الحلوى والألعاب والهدايا على الأطفال.

كما تم تنظيم احتفالية فى أول أيام العيد شارك فيها جميع دور الأيتام كريمى النسب بنادى الشرطة، تضمنت وجبة أطفال مجمعة «فتة ولحوم» عقبها حفلة غنائية بحضور المحافظ د.محمد هانى غنيم، والذى قام بتوزيع هدايا ومبالغ مالية عيدية للأيتام. 

 

بورسعيد

ألعاب جماعية وهدايا للأيتام

 

بورسعيد: أيمن عبدالهادى

لعب وهدايا وبرامج ترفيهية هدايا للأيتام، هكذا اعتاد المسئولون بمحافظة بورسعيد فى كل عيد لإضفاء روح البهجة وإدخال السعادة على قلوب الأطفال الأيتام، ليحتفلوا بقدوم العيد مثل باقى الأطفال، وكانت محافظة بورسعيد قد استعدت لهذا الحدث من خلال عدة جولات أجرتها الدكتورة سوسن حبيش وكيل وزارة التضامن الاجتماعى ببورسعيد، لدور الأيتام بنطاق المحافظة، فضلا عن تشكيل لجان للمرور الدورى للتأكد من تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من إصابتهم بفيروس كورونا. 

وأشارت «حبيش»، إلى أنها تحدتث مع مدراء دور الرعاية بشأن تزيين الجدران والغرف والساحات بالبلالين، كما قامت المديرية بتوزيع ألعاب للأطفال وكذلك تنظيم بعض الألعاب الجماعية مع مراعاة التباعد والتطهير والتعقيم الدائم. 

وأضافت وكيل وزارة التضامن الاجتماعى أن دور الأيتام ببورسعيد تشهد تطورًا كبيرًا مؤكدة أنها باتت أشبه بالفنادق الـ5 نجوم، مشيرة إلى أن بعض الجمعيات والأحزاب تحرص على إسعاد الأطفال كذلك فى العيد من خلال الهدايا والألعاب. 

 

الإسماعيلية

مسابقات وأغان على أنغام السمسمية

 

الإسماعيلية- شهيرة ونيس

احتفلت دار الأيتام بمحافظة الإسماعيلية، بطريقة خاصة بعيد الأضحى المبارك، حيث تم ذبح  3عجول أضاحى داخل الدار عقب صلاة العيد، وتوزيعها على الأسر التى تكفلها الدار طوال العام، فضلا عن احتفال دار الطفل المسلم بمنطقة الشيخ زايد حى ثالث الاسماعيلية، بعمل مأدبة من الغداء وتحتوى على مختلف أنواع الماكولات من اللحوم مثل «الفتة-  صوانى الرقاق وغيرها»، ومشاركة الأطفال الأيتام المناسبة السعيدة.

كما حرصت دار الأيتام على عمل برنامج كامل للاطفال، مكون من رحلات وذهاب الى المتنزهات وحفلات السمسمية التى تشتهر بها مدن القناة الثلاثة، وتوزيع لعب الأطفال، فالفرحة والسعادة غطت الوجوه 

 احتفالا بعيد الاضحى المبارك، بمشاركة الجميع من أبناء المحافظة، والذى ينتظرونه طوال العام، فى لوحة فنية مليئة بالانطلاق والحيوية والمرح والفرحة.