الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا
انسانى يا حبيبى

انسانى يا حبيبى

اعترف أننى فى الماضى لم أكن من المعجبين بصوت المطربة الكبيرة فايزة أحمد واعتقد أن هذا الأمر كان يتكرر مع عدد من القمم الغنائية نظرًا لحداثة سنى وعدم معرفتى بأركان الأغنية المختلفة وهو أمر تبدل كثيرًا فى السنوات الماضية مما يجعلنى مدينًا بالاعتذار لتلك القمم ولأصدقائى الأكثر تذوقًا لتلك الفنون على الأوقات العصيبة التى ناقشت فيها وحاولات إثبات وجهة نظرى الخاطئة آنذاك.



وأثناء استماعى لعدد من أغانى تلك المطربة الكبيرة تراءى إلى مسامعى تحفة غنائية كلمات الشاعر الكبير عمر بطيشة وألحان الموسيقار المبدع محمد سلطان عنوانها «انسانى يا حبيبى» تشدوا فيها فايزة أحمد قائلة «انسانى يا حبيبى وجرب النسيان...اwنسى اسمى وزمانى وضيع العنوان» وهنا تذكرت مبدأ مهمًا من مبادئ العالم الرقمى يدعى «الحق فى النسيان» The Right To Be Forgotten (RTBF) والذى يعتبره البعض أحد حقوق الإنسان الأساسية أن يتمكن من محو الأخبار والمعلومات السابقة من شبكة الإنترنت ومن نتائج محركات البحث المختلفة وهو أمر قد يجد بعض التعارض مع مبادئ مثل الحفاظ على التاريخ أو حرية التعبير وحرية تداول البيانات والمعلومات.

ولا يشمل هذا الحق البيانات الأساسية المتاحة والمسوح بوجودها على تلك الشبكات ولكنه يستند إلى بعض القوانين فى بعض دول الاتحاد الأوروبى والتى تتيح محو بعض المخالفات أو الجرائم بعد انقضاء مدد معينة على القيام بها وهو ما لا يظهر عند الاستعلام عن الشخص وفى حالة استخراج ما أشبه بصحيفة الحالة الجنائية وما شابه.

أما الحديث  عن إطار عام تشريعى على مستوى العالم كله يعتبر هذا الحق مشروعًا ويحمى صاحبه فإن هذا الإطار غير موجود فى الحقيقة فالاختلافات بين دول الاتحاد الأوروبى وبين الولايات المتحدة الأمريكية فى هذا الإطار كبيرة متشعبة ولهذا يبقى هذا الأمر خلافيًا بين تلك الدول وتزداد صعوبته عند مطالبة شركات تقديم وإتاحة المحتوى والتى تقع خارج سيطرة تلك الدول وقوانينها المحلية.

من الأمور المرتبطة بهذا الحق أيضًا والتى ربما تنظمها قوانين حماية البيانات الشخصية على مستوى الدول هو الحق فى النسيان للبيانات والمعلومات بعد انتهاء الغرض منها وتجريم الاحتفاظ بها بعد انقضاء هذا الغرض مثل البيانات الطبية والدراسية وخلافه.

والإصرار على الاحتفاظ بتلك البيانات وعدم الاستجابة لطلبات محوها يعيدنا إلى الكوبليه الأخير من أغنية الرائعة فايزة أحمد حيث تقول وتنسـى مهما تنسـى مهمـا البعـاد يطـول... حافتكرك كل ما أنسـى وأفضل على طول أقول».