السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الطرق البديلة والخريطة الجديدة لمصر!

الطرق البديلة والخريطة الجديدة لمصر!

فوجئ المصريون بمتابعة الرئيس السيسى أول أمس الجمعة لطريق وصف إعلاميًا بـ» الموازى « لطريق السويس المعروف وذلك لتخفيف العبء على الطريق القديم! 



كان الأمر مفاجأة للكثيرين لكن المراقب لما يجرى فى الطرق فى مصر لن يندهش.. فمصر كلها تعرف طريقى الإسماعيلية القاهرة الصحراوى والزراعى، ولكن الرئيس السيسى يقدم لشعبه فى ٢٠١٩ محور ٣٠ يونيو بين القاهرة وبورسعيد موازيًا لطريق القناة. 

  كطريق حر مزدوج بطول 95 كيلو مترًا وعرض 80 مترًا مكون من 5 حارات مرورية بكل اتجاه «حارتان للنقل الثقيل و3 حارات للمركبات أى أن الذهاب إلى مدن القناة ودمياط تغير تمامًا شكلا ووقتا وجهدا!

إلى الصعيد, هناك عدة طرق تاريخية وقديمة نسبيًا.. هناك الزراعى ثم الصحراوى الغربى وطريق الجيش الشرقى ويتوسطهما أيضًا طريق غير مزدوج فى الصحراء الشرقية, وهناك الوسيلة الأهم والأسهل إلى محافظات الصعيد وهو خط سكك حديد مصر..ومع ذلك ورغم العمل فى تطوير هذه الطرق يطلق الرئيس مشروع خط سكك حديد أكتوبر أسوان الجديد المجهز للقطارات الكهربائية السريعة ليختصر السفر إلى أسوان عدة ساعات كاملة ويكاد يقترب بحساب إجراءات الطيران والذهاب إلى مطارى القاهرة وأسوان نقول تكاد يصل الوقت الى السفر بالطائرة!

وهكذا من القاهرة الى مطروح وهكذا من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط وهكذا فى أغلب طرق مصر جنوبا وشمالا وشرقا وغربا لنكون بعد فترة وجيزة أمام خريطة أخرى لبلادنا. وللحديث بقية.