الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صوامع القمح تستقبل «السنابل الذهبية» بالمحافظات

استعدت محافظات الجمهورية لموسم توريد القمح من خلال تجهيز تخزين الأقماح المحلية للعام 2022.



ووضعت كل المحافظات الاستعدادات اللازمة للتيسير على الموردين،  ومن المتوقع ارتفاع كميات الأقماح المستلمة هذا الموسم بالمقارنة بالمواسم الماضية، مع جاهزية الصوامع والشون والبناكر بمختلف مراكز ومدن المحافظات.

 

المنيا

250 ألف فدان إجمالى  المساحات المنزرعة 

 

المنيا - علا الحينى

 

اتخذت محافظة المنيا عدداً من الإجراءات لضمان توريد كافة الاقماح المنزرعة ومنع تسريبها وذلك لتحقيق المستهدف ومواجهة تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.  وتزرع المنيا اكثر من  250 ألف فدان من القمح خلال الموسم الحالى 2022، حيث تعد المحافظة من أكبر المحافظات زراعة وتوريدا لمحصول القمح.

وطالب اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، جميع الأجهزة المعنية بالتنسيق والتكامل فيما بينها لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال توريد محصول القمح للصوامع والشون المخصصة لهذا الغرض، والعمل على تشجيع المزارعين للمبادرة فى عملية التوريد، وذلك للحفاظ على الأمن الغذائى وتحقيق الصالح العام للمواطنين، واستلام أكبر كمية خلال الموسم الحالى والذى يعد استثنائيا، نظرا للظروف الدولية التى يمر بها العالم.

وأعلن القاضى أنه تم حصر جميع المساحات المنزرعة بالقمح بالتنسيق مع مديريتى الزراعة والتموين والجمعيات الزراعية والوحدات المحلية.

 

الزراعة تستعد لموسم توريد القمح

 

كتب - إبراهيم رمضان

 

حظى ملف الاستعداد لاستلام محصول القمح من المزارعين، ومتابعة المحصول على الأرض، على أولويات مديريات الزراعة خلال الأسبوع الماضى فى الفترة ما بين 5 و 11 إبريل، بينما واصلت مديريات الطب البيطرى شن حملات على الأسواق لضبط المخالفين. وشاركت مديرية الزراعة بالمنوفية، فى اجتماع موسع لمناقشة الضوابط وآليات تيسير عملية توريد الأقماح المحلية من المزارعين، استعدادا لبدء موسم حصاد وتوريد القمح، وضبطت «604» أقراص مبيد حشرى «حبة الغلة»، وإزالة ٦ حالات تعد على الأراضى الزراعية، ونظمت 147 ندوة إرشادية خلال شهر مارس.

وواصلت مديرية الزراعة ببورسعيد المرور على حقول القمح، كما شاركت المديرية فى الاجتماع التنسيقى برئاسة محافظ بورسعيد، لجميع القطاعات المنوط بها استقبال توريد القمح بشون وصوامع بورسعيد، وسط إجراءات تحفيزية للمزارعين لسرعة التوريد.

 وواصلت مديرية الزراعة بدمياط، المرور على منافذ بيع التقاوي، كما تم المرور على زراعات القمح، وعقد ندوة إرشادية بمركز فارسكور لتوعية المزارعين بضرورة التوريد للشون فور الحصاد.

وشكلت مديرية الزراعة بالفيوم، لجنة من الإرشاد الزراعى والمكافحة بالمديرية وإدارة إنتاج التقاوى لمتابعة إنبات بذرة القطن، كما تم المرور على زراعات القمح، وزيارة الصوامع بمركزى الفيوم وطامية لمتابعة الاستعداد لاستلام محصول القمح.

 

القليوبية 

المستحقات المالية للمزارعين خلال 48 ساعة من أعمال التوريد

 

القليوبية - حنان عليوه 

 

وجه اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، بالتنسيق المستمر بين رؤساء المدن والأحياء ومديريات التموين والزراعة، وكافة الجهات المعنية فيما يتعلق بموسم حصاد وتوريد القمح بهدف تحقيق المستهدف ومتابعة الإجراءات والتجهيزات التى من شأنها أن تيسر على المزارعين عمليات التوريد، وكذلك التدقيق ومراجعة بيانات حصر المساحات المنزرعة وأعداد المزارعين والتجار المسئولين عن عمليات الجمع والتوريد.

مؤكدًا زيادة نقاط تجميع بكل قرية وتشكيل لجان من الوحدة المحلية للإشراف على أعمال التجميع بتلك النقاط لضمان إحكام الرقابة على المنظومة، مشيرًا إلى أنه سيتم صرف كافة المستحقات المالية للمزارعين خلال 48 ساعة من أعمال التوريد.

 مضيفا أن توريد القمح هذا العام أصبح إلزامياً طبقا لقرار وزير التموين والذى ألزم جميع المزارعين الذين يملكون محصول القمح الخاص بهم، فيما لا يقل عن 12 إردبًا لكل فدان، مع فرض عقوبات شديدة على من يمتنع عن تسليم المحصول للحكومة، بمنع صرف الأسمدة المدعمة له ويحرم من الحصول على أى دعم من البنك الزراعى المصرى.

 

كفر الشيخ 

21 موقعًا لتجميع الأقماح بسعة تخزينية 200 ألف طن

 

كفرالشيخ - محمود هيكل 

 

قال المحاسب عماد حبيب وكيل وزارة التموين بمحافظة كفرالشيخ، إنه يوجد بالمحافظة 21 موقعَا ومركز تجميع لاستلام القمح مابين، صوامع، وهناجر، وشون أسمنتيه، وأيضاً شون ترابية، مؤكدًا أنه يتم عمل المعاينات اللازمة للتأكد التام من صحة هذه المواقع، وتطهيرها بشكل جيد، بالإضافة إلى عقد اللجان المخصصة لإستلام القمح داخل هذه المواقع، بالإضافة إلى تجهيز دفاتر ومحاضر فرز القمح خلال عملية الإستلام.

وأضاف وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بكفرالشيخ، أن هذه المواقع البالغ عددها 21 موقعًا سعتهما التخزينية تبلغ ما يقرب من 190 إلى 200 ألف طن قمح، مؤكدًا أنه فى حالة الفائض من القمح يتم تفريغ مراكز التجميع بمعرفة الشركة العامة الصوامع، ونقل القمح إلى صوامع أخرى فى إحدى المحافظات المجاورة، تكون السعة التخزينية فيها تستوعب القمح.

 

الدقهلية 

34 مكانًا بسعة  تخزينية تصل إلى 265 ألف طن

 

الدقهلية - أسامة فؤاد 

 

أكد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية أنه تم اتخاذ استعدادات مكثفة لاستقبال محصول القمح للرقعة الزراعية التى تبلغ 262878 فدانًا على مستوى المحافظة مشيرا إلى أن هناك عدد 34 موقعًا تشمل الصوامع والشون والهناجر بمراكز ومدن وقرى المحافظة تم تجهيزها لاستقبال الأقماح.. مشيرا إلى أن السعة التخزينية لهذه المواقع تصل إلى 265 ألف طن قمح.

وشدد على أهمية التأكد من تمهيد الطرق المؤدية لشون وصوامع وهناجر التخزين بانحاء المحافظة لتيسير الوصول إليها بسيارات القمح الذى يتم توريده، وأضاف المحافظ ضرورة استمرار التنسيق والتعاون بين كل الأجهزة للتعامل فورا لإزلة أى معوقات.

 

الغربية 

22 شونة وهنجرًا لاستقبال الغلال 

 

الغربية - محمد جبر

 

أكد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، أن المحافظة تبذل كل الجهود من أجل الحفاظ على كل حبة قمح تمت زراعتها، لتحقيق رؤية الدولة لمواجهة أى معوقات بخصوص توفير «الذهب الأصفر» القمح، لافتا إلى عقد اجتماع مع ممثلى ١٦٠ جمعية زراعية لتوعية المزارعين بالحفاظ على الرقعة الزراعية، إلى جانب شرح آليات توريد محصول القمح، مطالبا الجمعيات ببذل مزيد من الجهد لتوعية الفلاحين بخطورة حرق المخلفات الزراعية وغيرها والتى تؤثر بشكل مباشر على المناخ وتعرض صحة المواطنين للخطر، كما طالبهم بمساعدة الوحدات المحلية فى التصدى لمخالفات التعدى على الأراضى الزراعية.. كما أن استلام القمح من المزارعين تتم داخل 22 صومعة وشون وهناجر.

 

بورسعيد 

جاهزة لاستقبال القمح 20 إبريل الجارى

 

بورسعيد - أيمن عبدالهادى 

 

أنهت محافظة بورسعيد استعدادتها لموسم توريد القمح، وأكدت على جاهزية الصوامع والشون وكافة المواقع التخزينية لاستقبال موسم التوريد، وذلك لضمان تحقيق أعلى معايير الجودة. 

وتعمل المحافظة على توفير مواقع أخرى مناسبة طبقًا للمعايير والضوابط لتوسيع نقاط تجميع الأقماح، وذلك بالتنسيق بين المحافظة والوزارات المعنية «الزراعة والتموين» والمزارعين والتجار، بشأن إجراءات عملية تداول وتسويق الأقماح المحلية.

ويتابع اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد أعمال اللجان المشكلة من إدارة التحول الرقمى والحوكمة والمسئولة عن إنشاء قاعدة بيانات متكاملة عن الأراضى الزراعية المنزرعة بالقمح والمزارعين.