الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حكايات المعجزات

شق الصدر

المعجزة هى البرهان الذى يثبت صدق أى نبى أو رسول فى دعواه النبوة أو الرسالة، واشتقاق الكلمة يأتى من إعجاز الأمر الخارق الذى يقع على يد النبى أو الرسول ولا يتأتى لغيرهم من البشر، ولا يكتمل الإيمان بالله إلا بتصديق معجزات أنبيائه ورسله، وفى كل يوم على مدار شهر رمضان نستعرض لكم معجزات الأنبياء منذ سيدنا آدم وحتى سيدنا محمد عليهم جميعًا أفضل الصلاة والسلام.



هو مُحمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هَاشم بن عبد مَنَاف بن قُصَيّ بن كِلاب بن مُرَّةَ بن كَعْب بن لُؤَيّ بن غالِب، وصولًا إلى عدنان من نسلِ إسماعيلَ عليهِ السَّلام، ثمَّ إلى نبيِّ الله هود، ثمَّ إلى نبيِّ الله إدريس، ثمَّ إلى شيث بن آدمَ ثمَّ إلى نبيِّ الله آدم عليهم جميعًا صلواتُ الله وسلامه.

حدثت الكثير من الحوادث التى كان من شأنها الإشارة إلى علو شأن النبى صلى الله عليه وسلم منذ صغره، ومعجزات بشرت بنبوته مثل حادثة شق الصدر، ومن بينها عودة النبى صلى الله عليه وسلم إلى أمه بعد حادثة شق الصدر ومكث معها حتى بلغ عامه السادس ثم ماتت أمه ليصبح النبى صلى الله عليه وسلم يتيم الأب والأم.

روى مسلم عن أنس‏:‏ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أتاه جبريل، وهو يلعب مع الغلمان، فأخذه فصرعه، فشق عن قلبه، فاستخرج القلب، فاستخرج منه علقة، فقال‏:‏ «هذا حظ الشيطان منك»، ثم غسله فى طَسْت من ذهب بماء زمزم، ثم لأَمَه -أى جمعه وضم بعضه إلى بعض- ثم أعاده فى مكانه، وجاء الغلمان يسعون إلى أمه فقالوا‏:‏ «إن محمدًا قد قتل»، فاستقبلوه وهو مُنْتَقِعُ اللون -أى متغير اللون- قال أنس‏:‏ «وقد كنت أرى أثر ذلك المخيط فى صدره».

وبحادثة شق الصدر نال النبى - صلى الله عليه وسلم - شرف التطهير من حظ الشيطان ووساوسه، ومن مزالق الشرك وضلالات الجاهليّة، فكان فى ذلك دلالة على الإعداد الإلهيّ للنبوّة والوحى منذ الصغر.

وكانت تربية النبى - صلى الله عليه وسلم - فى بيت عمه وآلامه ورجولته المبكرة؛ علمته أن لا وقت للعب واللهو كالأطفال، وكأنه كان يستعد لتحمل أثقال الرسالة النبوية الشريفة والتى لا يستطيع تحملها إلا من اعتاد تحمل المسئولية مُنذ نعومة أظفاره.