الثلاثاء 23 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
المتنفس الروحى للمصريين

المتنفس الروحى للمصريين

استقبل المصريون قرارات وزارة الأوقاف بفتح الأضرحة وعودة النشاط الدعوى داخل المساجد على مستوى الجمهورية بسعادة غامرة ولم ينتظر بعض المديريات الإقليمية تنفيذ القرارات من اليوم وإنما عجلت بفتح عدد كبير من الأضرحة الكبرى على مستوى المحافظات المصرية بداية من الإسكندرية ومرورًا بالوجه البحرى والدلتا والقاهرة ومدن الصعيد وانتهاءً بجنوب مصر حيث ضريح سيدى أبوالحسن الشاذلى آخر أضرحة الجنوب بين أسوان ومحافظة البحر الأحمر والذى تم فتحه أيضًا. 



الزحام الذى يعبر عن محبة المصريين لأولياء الله الصالحين كان ولايزال منبعًا للوسطية والتسامح. 

وزيرالأوقاف الدكتورمحمد مختار جمعة، أعلن عن  ‏فتح ‎مسجد “سيدى أحمد البدوى” بطنطا  والمقام  أمام المصلين والزائرين.

الوزير أعطى تعليمات ‏بفتح ‎مسجد سيدى المرسى أبوالعباس بالإسكندرية،  والمقام  أمام المصلين والزائرين وقرر فتح باقى مقامات الإسكندرية بدءًا من اليوم وبصورة كاملة مع إعطاء تعليمات مباشرة بتجهيز المقامات والأضرحة لاستقبال الزائرين على مدار الساعات الأولى من الصباح وحتى بعد صلاة العشاء. 

وكان وزير الأوقاف، أعلن صباح الجمعة، العودة بنظام فتح المساجد إلى حالتها الطبيعية وعمارتها بالدروس والمقارئ القرآنية والسماح بزيارة المقامات والأضرحة فى غير أوقات الصلاة وفتح ساحة مسجد الإمام الحسين  وفق التعليمات المنظمة التى ستعممها الوزارة فى هذا الشأن.

د. جمعة  أعلن أن مسجد السيدة نفيسة رضى الله عنها، نقطة الانطلاق، وهو مفتوح أمام الرجال والنساء من التاسعة صباحًا إلى ما بعد صلاة العشاء مع فتحه مبكرًا لشعائر صلاة الفجر على نحو ما كان يعمل قبل جائحة كورونا مع تكثيف الدروس الدينية. 

على جانب آخر تم فتح أضرحة المنيا بداية من سيدى الفولى وأضرحة ومقامات منطقة البهنسا مرورًا بمحافظة أسيوط وقد تم فتح أكبر ضريح فى المحافظة لسيدى “السلطان الفرغل” والذى يلقب بسلطان الصعيد ويستقبل عشرات الآلاف يوميًا مرورًا بمحافظة سوهاج وبها أشهر الأضرحة وأقدم مساجد المحافظة ومقام سيدى “العارف بالله” رضى الله عنه. 

واستقبلت مديرية أوقاف قنا الخبر بكل سرور حيث تم فتح مقام أكبر أولياء الصعيد سيدى “عبدالرحيم القناوى” بقنا مرورًا بمحافظة الأقصر وفيها مقام وضريح سيدى “أبوالحجاج الأقصرى”. 

وقد شهد مقام الإمام الحسين بن على كرم الله وجهه ازدحامًا شديدًا وصل إلى عشرات الآلاف من المريدين والمحبين الذين توافدوا منذ الصباح الباكر لزيارة الضريح والمسجد  بعد عملية الترميم وتجديد المقصورة وحجرة المقتنيات النبوية التى قام بزيارتها الرئيس السيسى مؤخرًا. 

وعلى قدم وساق يجرى عملية إحلال وتجديد لمسجد وضريح عقيلة بنى هاشم السيدة زينب رضى الله عنها فى أقرب وقت ممكن كما أعلن وزير الأوقاف.

القرارات الأخيرة المتعلقة بفتح المساجد كان لا بد منها خاصة أن “آل البيت” متنفس روحى للملايين من المصريين ورغم أن هذه القرارات جاءت متأخرة نظرًا لظروف كورونا كما قال وزير الأوقاف فى تصريحات صحفية. 

من هذا المنطلق ندعو الجميع إلى عدم التزاحم داخل الأضرحة، علينا التحلى بأدب الزيارة وعدم التدافع حفاظًا على أرواح وسلامة الجميع.  تحيا مصر.