الثلاثاء 5 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اتجاه لمد إعفاء المواطنين من رسوم السحب من ماكينات الـATM

ضجت مواقع التواصل الاجتماعى فى الأيام الماضية بأخبار غير دقيقة مفادها عودة رسوم السحب من ماكينات الصراف الآلى للبنوك بدءًا من يوليو المقبل، بل قامت بعض الصحف باستعراض قيمة الرسوم التى سيتم دفعها فى حالة السحب من ماكينات الـ ATM  لكل بنك.. ورغم أن مدة الإعفاء المحددة من البنك المركزى تنتهى فعليًا 30 يونيو، إلا أن الحديث عن عودة فرض الرسوم مطلع يوليو المقبل مجرد تكهنات تفتقد للدقة.



ولتوضيح الأمر، أكدت مصادر مصرفية مطّلعة أن هناك اتجاها قويا لدى مجلس إدارة البنك المركزى لمد إعفاء المواطنين من رسوم السحب من ماكينات صرف البنوك الأخرى لمدة 6 أشهر إضافية وحتى نهاية العام الجارى.

وكان مجلس إدارة البنك المركزى المصرى، قد قرر ديسمبر الماضى مد سريان بعض القرارات وعلى رأسها الإعفاء من رسوم السحب من ماكينات الـATM وذلك من 1 يناير وحتى 30 يونيو 2022.

ونظرًا لأن مدة الإعفاء ستنتهى بنهاية الشهر، فمن المقرر اتخاذ قرار خلال أيام بشأن مد الإعفاء، وهو ما يميل إليه مجلس إدارة «المركزى» فى ظل الحرص على التخفيف عن المواطنين من آثار الأزمات العالمية المختلفة التى ألقت بظلالها على السوق المحلية.

وتتضمن القرارات التى من المقرر الإعلان عنها الاستمرار فى إعفاء العملاء من جميع المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات البنكية بالجنيه المصرى، وإصدار المحافظ الإلكترونية مجانًا ، وإعفاء المواطنين من كافة العمولات والرسوم الخاصة بعمليات التحويل بين حسابات الهاتف المحمول وعمليات التحويل بين أى حساب هاتف محمول وأى حساب مصرفى.

وكذلك إصدار البطاقات المدفوعة مقدمًا للمواطنين مجانًا  على أن تكون تلك البطاقات لا تلامسية “Contactless” حال بدء البنك فى إصدار هذا النوع من البطاقات.

وإعفاء المواطنين من جميع الرسوم والعمولات الخاصة بعمليات السحب النقدى، على أن يتحمل البنك المصدر للبطاقة تلك الرسوم والعمولات، ولا يتضمن ذلك عوائد البطاقات الائتمانية.

وتتضمن القرارات التى من المنتظر مدها «الاستمرار فى إعفاء المواطنين من جميع الرسوم والعمولات الخاصة بعمليات السحب النقدى لبطاقات صرف المعاشات.

وكشف البنك المركزى، فى تقرير حديث، عن زيادة أعداد ماكينات الصراف الآلى بحوالى 48% بعد إطلاق مبادرة نشر 6500 ماكينة صراف آلى جديدة فى يونيو 2020، ليصل إجمالى عدد ماكينات الصراف الآلى بالقطاع المصرفى إلى 20.100 ماكينة بنهاية 2021.