الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الزراعة تحذر من شراء الأضاحى من الباعة المتجولين

أعلنت وزارة الزراعة ممثلة فى هيئة الخدمات البيطرية عدد من النصائح والإرشادات الواجب على المواطنين اتباعها عند شراء الأضاحى من الخراف، وشراء اللحوم الحمراء من الجزارين خلال عيد الأضحى.



وشدد هيئة الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، على أهمية عدم  الشراء من الباعة المتجولين ، والشراء من أماكن معتمدة مثل شوادر الجمعيات الاستهلاكية ومراكز بيع وزارة الزراعة أو شوادر القطاع الخاص أو المحليات أو الجزار الخاص، والتأكد من عدم وجود قطع بالإذن أو جرح بالجسم أو طفيليات خارجية بالفروة وانتقاء خروف نشيط الحركة وتجنب الخامل (مطأطأ الرأس) أو الراقد وأن تكون قوائمه سليمة ولا يوجد عرج، وألا  تكون هناك إفرازات ظاهرة من الفم أو الأنف .

وتضمنت النصائح ضرورة فحص العينان بحيث تكون لامعة نظيفة وليس بها إفرازات أو إحمرار وفحص الصوف بحيث يكون ناعم الملمس ونظيف وفحص أسنان الخروف اللبنية ويفضل السن حتى استبدال زوج واحد من الأسنان الدائمة والضغط باليد على جانبى البطن لمعرفة امتلاء الكرش من عدمه (الامتلاء الغير الطبيعى - غش بالملح).

وأشارت الهيئة إلى أنه  يمكن معرفة حجم معرفة اللحوم بالخروف عن طريق وضع كف اليد ومحاولة الإمساك بعظام الظهر المنطقة القطنية ومعرفة مدى امتلائها باللحم بالنسبة للعظم وفحص منطقة الفخذ وتقدير حجم اللحم، موضحة ضرورة أن يكون حجم لية الخروف صغير أو متوسط، مع ملاحظة فتحة الشرج والقوائم الخلفية وخلوها من آثار الاسهال.

وأوضحت الهيئة أنواع وأشكال الأختام الخاصة المعتمدة وهى الختم المربع الأحمر للحوم الكبيرة فى السن، والختم المستدير الأحمر للحوم الصغيرة، والختم السداسى البنفسجى للحوم المستوردة المذبوحة محليا، فيما يكون ختم لحوم الماعز مربع أحمر.