الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خلال استقبال وفد المفوضية السامية لحقوق الإنسان

مشيرة خطاب: لقاءات مع المجتمع المدنى وزيارات ميدانية لمراكز الإصلاح

استقبلت السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، وفدًا من المفوضية السامية لحقوق الإنسان، برئاسة ندى الناشف، نائبة المفوضة السامية لحقوق الإنسان، وإيلينا بانوفا، الممثلة المقيمة لمنظمة الأمم المتحدة فى مصر ومحمد النسور، رئيس قسم الشرق الأوسط فى المفوضية فى جنيف، بحضور السفير محمود كارم، نائب رئيس المجلس، والسفير فهمى فايد، الأمين العام، وأعضاء المجلس كلا من محمد أنور السادات، وعبدالجواد أحمد، محمد ممدوح، والدكتور إسماعيل عبدالرحمن.



وأكدت أن المجلس يعمل على تحقيق أهدافه وفقا لما جاء فى قانون انشائه بالتعاون والتنسيق مع كافة القطاعات من أجل تعزيز وحماية حقوق الإنسان وخلال الفترة الماضية عقد عدة لقاءات مع منظمات المجتمع المدنى والأحزاب السياسية، والمؤسسات التشريعية، وكذلك القيام بزيارات ميدانية لبعض المحافظات، وزيارات لعدد من مراكز الاصلاح والتأهيل بالقاهرة والمحافظات فى إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

 وأشارت إلى أن الخطة الوطنية التى صاغها المجلس والتى تشمل برامج بناء قدرات لجهات إنفاذ القانون والهيئات القضائية وتم توقيع برتوكولات تعاون مع عدد من الجهات.

وأشارت ندى الناشف إلى عدد من الخطوات الإيجابية فى مصر بدءًا من إطلاق الاستراتيجية الوطنية والدعوة للحوار الوطنى وطرحت تساؤلًا عن خطوات تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لاسيما مع قرب مرور عام على إطلاقها.

وأوضحت أن مهمة المفوضية السامية لحقوق الإنسان تتمثل فى التعامل مع الفجوة بين تنفيذ المعايير الدولية والتشريعات الوطنية وفجوة صياغة التشريعات الوطنية وتنفيذها على أرض الواقع.

كما أشارت إلى رغبة المفوضية فى تعزيز وجودها فى مصر وأن يكون لها فريق فنى فى القاهرة.