الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لا نتأخر فى الرد على طلبات إحاطة النواب أو البيانات العاجلة

المستشار علاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية لـ «روزاليوسف» «2-2» : الحكومة والبرلمان يحملان مسئولية مشتركة لخدمة الوطن.. ونستمع لكل الأصوات للنهوض بالدولة

كشف المستشارعلاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية عن تفاصيل استعدادات الوزارة للانتقال للعاصمة الادارية ، وكذلك عن تفاصيل تطبيق «تواصل « الذى يواكب طبيعة العمل عند الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة وينهى فكرة تداول الأوراق.



وإلى نص الجزء الثانى من الحوار

■ ما التحديات التى تواجه وزير شئون المجالس النيابية؟

تحديات، أحيانًا نحتاج دراسة بعض الموضوعات وعرضها على البرلمان على وجه السرعة والوقت الضيق يمثل أحد التحديات وعلى رأس المجلسين شيخان من شيوخ القضاء الأجلاء المستشار د.حنفى جبالى والمستشار عبد الوهاب عبد الرازق ووجودهما، وفريق عملهما ييسر الكثير من الصعوبات التى يفرزها العمل، ويعكس الروح الحقيقية للتعاون بين الحكومة والبرلمان لخدمة الوطن، واسمحى لى أن أنتهز هذه الفرصة لأرسل لسيادتهما أرق معانى التقدير على جهودها الدؤوبة والروح السامية فى التعاون.

■ أحيانا يغضب بعض النواب لعدم الرد على البيانات العاجلة فى ذات الجلسة.. كيف يتم التفاعل مع هذا الأمر؟

وزير شئون المجالس النيابية يمثل الحكومة فى المجلس والبيان العاجل يتلى فى الجلسة، ويتم إرسال الرد فى وقت لاحق أو فى ذات الجلسة وفور علم الحكومة بالبيان العاجل وتخطر الوزارة المعنية، ويتم إرسال الرد فى وقت لاحق بعد العودة للوزارة المعنية، والحكومة ترد على كافة الأدوات الرقابية شفويا أو كتابة. واسمحى لى بتوضيح أمر ما وهو طبيعة البيان العاجل كأداة رقابية، لأن فى فهم طبيعة هذه الأداة ما ييسر من استيعاب سبل التعاطى معها، فالبيان العاجل يقدم عن أمر طارئ يقف عليه النائب بشكل لا يسعفه من تقديمه بطريق الأدوات الرقابية التقليدية، فيقدمه من خلال رسالة سريعة يطلقها فى الجلسة العامة، وبطبيعة الحال فرد الحكومة على البيانات العاجلة قد لا يكون حاضرًا فى الجلسة ذاتها، نظرًا لعدم علم الحكومة المسبق بطبيعة البيان الذى سيقدمه النائب، ومع ذلك ففى أحوال كثيرة أقوم باتصالات مكثفة فى أثناء انعقاد الجلسة مع زملائى الوزراء، لإحاطتهم بالبيانات التى يقدمها السادة النواب، وأقوم بعرض المعلومات الفنية التى ترد منهم إجابة عن تلك البيانات خلال الجلسة العامة.

■ أحيانا يتم انتقاد عدم حضور أو غياب الحكومة ممثل للحكومة فى بعض اللجان.. ما سبب ذلك؟

هناك تواصل دائم مع كل اللجان فى المجالس النيابية وهناك تواصل دائم مع رؤساء اللجان ويتم التواصل مع الوزير المختص وتقديم رد فى نفس التوقيت وحال عدم حضور الوزير يحضر نائب الوزير او مسئول من الوزارة، والحكومة تحرص على علاقة قوية مع المجالس النيابية ودولة رئيس الوزراء يوجه ويشدد على ضرورة التواجد فى اجتماعات اللجان والجلسات العامة للمجالس النيابية، ووزير شئون المجالس النيابية متواجد بصفة مستمرة.

■ رئيس الوزراء يحرص على عقد اجتماعات دورية مع رؤساء اللجان النوعية.. كيف تنعكس هذه الاجتماعات على فكرة التنسيق بين السلطتين؟

هذه الاجتماعات هامة وتستهدف الاستماع لرؤية اللجان فى كافة القضايا والتشريعات المعروضة أيضا .وتعكس هذه الاجتماعات الرغبة العميقة لدى الحكومة فى التعرف على وجهة نظر السادة النواب فى مختلف المسائل والمسئولية التشاركية بين الحكومة والبرلمان لخدمة الوطن، إيمانًا بأن المسئولية العظيمة التى حملّها الشعب للحكومة ولنوابه لن يتم النهوض بها إلا بالتكاتف والتعاون والرؤية المشتركة.

■ ماذا عن موعد الانتقال للعاصمة الإدارية «الوزارة والبرلمان»؟

قبل الإجابة عن سؤالك يوجد أمر أريد لفت النظر إليه وقد تتفق معى فيه. فباستقراء التاريخ منذ عهد الفراعنة وحتى نشأة مصر الحديثة، نجد أن إنشاء العواصم الجديدة كان دائما مظهر من مظاهر تطور الدولة وقوتها وسيادتها، وقد شهدت مصر تاريخيا فى كل عصر من عصور تقدمها وازدهارها إنشاء عاصمة جديدة لها ، تعكس مدى التمدن والحضارة الذى وصلت إليه، وقد تتفق معى أيضا أن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة يعد من أبرز المشروعات التى شهدتها مصر فى تاريخها الحديث، وانه يعكس الصورة الحقيقية لحجم ومكانة مصر أمام مواطنيها وأمام العالم أجمع، واسمحى لى أن أتوجه كمواطن مصرى قبل أى شىء، لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى بخالص الشكر وعظيم الامتنان، على ما بذله ويبذله  من جهد دائم ودأب لا يهدأ ومسارعة للزمن فى شتى المجالات ليضع مصر فى مكانتها التى تستحقها. 

وبالعودة لسؤالك فقد كان من المخطط أن يتم النقل بشكل عام إلى العاصمة الإدارية الجديدة فى يونيو ٢٠٢٠، إلا أن العديد من الظروف الداخلية والدولية التى أسهمت فى أن يتأخر النقل خاصة بعد تداعيات أزمة كورونا.

وفى العاصمة الجديدة، جرى تقسيم الحى الحكومى ليضم فى مقدمته مجلس النواب الذى تم تجهيزه على أعلى مستوى ليصلح لاستيعاب ألف عضو. ويقابل مجلس النواب مقر مجلس الوزراء. ويحيط بمجلس الوزراء كافة الوزارات متعامدة على مجلس النواب.

وتتخذ المبانى الخاصة بالوزارات شكل ضلعين متعامدين (حرف L)، وتتشارك وزارة شئون المجالس النيابية ووزارة الشباب والرياضة أحد هذه المبانى ليستقل كل منها بضلع. وقد جرى تجهيز تلك المبانى بشكل موحد وذكى يراعى التناسق والتناغم بين مختلف مبانى الحى الحكومى من جانب، والاستغلال الأمثل للموارد القائمة لتوفير النفقات من جانب آخر، وقد قامت الوزارة بجرد كافة المهمات والأجهزة وغيرها مما يصلح للنقل إلى العاصمة الإدارية الجديدة لضمان الجهوزية الدائمة للنقل.

كما قامت بزيارات متعددة للمقر الجديد لضمان توفير المتطلبات اللازمة للعمل فيه فور بدء النقل. كما شاركت الوزارة جهات الاختصاص خطط نقل الموظفين وتوفير وسائل النقل الجماعى لهم. ومن جانب آخر فقد أنشأت الوزارة وحدة للتحول الرقمى وأخضعت أعضاءها لتدريبات متنوعة لضمان قدرتهم على التعامل مع المنظومة المتطورة بالعاصمة الإدارية الجديدة. 

وحاليا الوزارة جاهزة للنقل الكلى إلى العاصمة الإدارية الجديدة، ولكن عمل الوزارة مرتبط بعمل المجالس النيابية ومكان تواجدها، ومع ذلك أحرص على التواجد الأسبوعى بمقر الوزارة فى العاصمة لتسيير العمل من المقر الجديد.

■ ماذا عن نظام التواصل الاليكترونى الجديد بين الحكومة والنواب والمواطنين لإنجاز الخدمات؟

العاصمة الإدارية الجديدة.. مدينة بلا أوراق من هنا كان التحدى الاكبر.. وجاءت فكرة تطبيق «تواصل» وهى إعداد تطبيق يعمل على الهاتف المحمول وأجهزة التابلت والحاسب الألى.. يتمكن من خلاله المواطن من التواصل مع السادة نواب مجلسى الشعب والشيوخ.. وعرض طلباتهم عليهم... ويمكن السادة النواب من مطالعة تلك الطلبات والمستندات الدالة على صحتها.. وتزكيتها وإرسالها إلى وزارة شئون المجالس النيابية.. والتى تقوم بدورها بإرسالها إلى الوزرات المعنية وإستيفائها وتلقى الردود عليها وإرسالها تلك الردود إلى السادة النواب وهذا التطبيق يواكب طبيعة العمل عند الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة... وينهى فكرة تداول الأوراق ويسهم بشكل فعال فى توفير الوقت والجهد المبذول فى تقديم تلك الطلبات واستيفائها وإنهائها.. كما يعطى مؤشرات حقيقية وإحصائيات دقيقة عن طبيعة مشكلات المواطنين.. ومؤشرات لأداء الوزارات يعرض على رئاسة مجلس الوزراء من خلال ذات التطبيق.

وقد انتهت وزارتا شئون المجالس النيابية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وإحدى الشركات من دراسة وتحليل كل دورات العمل الورقية لطلبات المواطنين من السادة النواب ودورة عمل الوزارة فى ارسال تلك الطلبات الى الوزارات المختلفة وتلقى الردود عليها وإعادة إرسالها إلى السادة النواب وتم الانتهاء من إعداد كافة واجهات التطبيق المختلفة «مواطنين، نواب، وزارة شئون المجالس النيابية، وزارات مختلفة»، ويجرى الآن بعض التحسينات الأخيرة على التطبيق وتدريب العاملين فى الوزارة على العمل على التطبيق كما يجرى إعداد فيديوهات مساعدة لكل مستخدم بطريقة مبسطة لكيفية استخدام التطبيق سيتم إضافتها للتطبيق نفسه ومتوقع البدء التجريبى لتطبيق «تواصل « ببداية شهر أكتوبر القادم متزامناً مع بداية انعقاد الدور التشريعى القادم. وسيكون له موقع على منصة مصر الرقمية.

■ ماذا عن ملف تعويضات النوبة؟

التعويضات للمتضررين من تعلية خزان أسوان وهذا مر عليه 123 سنة والشق الثانى من التعويضات يتعلق بمرحلة بناء السد العالى وفى ختام منتدى شباب العالم بأسوان عام 2017 وجه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى بضرورة تعويض ابناء النوبة من أهالى أسوان ممن لم يسبق تعويضهم عن بناء وتعلية خزان أسوان وبناء السد لعالى، وبعد تكليف فخامة الرئيس صدر قرار من دولة رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة بوزارة العدل بحصر المستحقين للتعويضات ، وبالفعل قامت بعملها وتم حصر المواطنين ثم صدر قرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيل اللجنة الوطنية المعنية بوضع القواعد والآليات التنفيذية لصرف التعويضات ،و شرفت برئاسة اللجنة ومعى عدد من الوزراء ومحافظ أسوان والجهات المعنية، واللجنة فتحت مرحلة أولى فى 2019 ومرحلة ثانية فى 2021 وتم تخصيص التعويضات لكل من تقدم وأبدى رغبة فى الحصول على التعويض واللجنة سهلت المستندات المطلوبة.

التحدى الذى واجهنا أننا نعوض الجيل الثالث والرابع ومن ضمن تسهيلات اللجنة أننا طالبنا العاملين فى اللجنة بالنزول لأهالى النوبة فى أماكنهم من خلال سيارات متنقلة بالموظفين، وكان هناك مستحقون فى القاهرة والإسكندرية توجه إليهم المواطنون فى أماكنهم وتم تسليمهم التعويضات.

  ونريد أن نؤكد أن الدولة جادة فى مسألة التعويض وتسعى بشكل حثيث وبكل السبل والجهود لضمان توفير التعويض المناسب لمن يطلبه، واسمحى لى بأن ابعث برسالة من خلال جريدتك لكل من لم يبادر بتقديم أوراقه للجان المختصة من مستحقى التعويض السابق رصدهم، بأن يتقدم بأوراقه، فنحن نسعى بمرونة متناهية فى سبيل ضمان ترسيخ مفهوم المواطنة لدى المصريين من أبناء النوبة، وتحصلهم على تلك التعويضات هو صورة من صور هذا المفهوم، ولكى أن تتخيلى أن من كان يمتلك قيراطا واحدا حصل على تعويض فدان، والبعض يختار وحدات سكنية بمحافظة غير محافظة أسوان على سبل المثال وكل من تم حصره مستحق للتعويض حصل على تعويضه، مع استبعاد من سبق تعويضهم، وهذا حقق ارتياح لدى أبناء النوبة وأكد أن الدولة حريصة على مصلحة أبنائها.