السبت 10 ديسمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رسائل وزير «السياحة والآثار» أمام البرلمان

قال أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، إن الوزارة أودعت أمانة المجلس الرد على كافة الأدوات الرقابية، جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، لمناقشة طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة موجهة لوزير السياحة والآثار أحمد عيسى، وخلال مناقشة 73 أداة رقابية من طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة، عن الترويج للسياحة بجميع أنواعها، وترميم الآثار والمبانى والمناطق الأثرية والحفاظ عليها، وعن سياسة الحكومة بشأن وضع مصر على خريطة السياحة العلاجية والاستشفائية عالميًا، وتنشيط السياحة العلاجية. 



وأضاف عيسى خلال الثلاثة شهور الماضية كنا نستعد لقمة المناخ، وتأكدنا من جاهزية الفنادق لاستيعاب ضيوف قمة المناخ الذى نجح فى التنظيم وهو أكبر المؤتمرات التى استقبلته مصر منذ سنوات، وأضاف اتفق مع نواب المجلس أننا نستحق استقبال عدد أكبر من السياح، ووعد النواب بمزيد من الاهتمام بدعم قطاع السياحة والتعامل مع التحديات التى تواجه القطاع بالتنسيق مع القطاع الخاص. 

وقال وزير السياحة والآثار كاقتصادى سألت نفسى عن سبب عدم استقطاب عدد كبير من السائحين أو العدد الذى تستحقه الدولة المصرية، لافتا إلى دراسة أعدها وزير السياحة السابق خالد العنانى وأضاف «أوجه الشكر له لم أر دراسة بهذه الجودة والاحترافية، واطمأن النواب السياح يريدون زيارة مصر ويرغبون فى هذا و المشكلة ليست فى الطلب وانما العرض وهنا درسنا مشكلات العرض ونقوم بجهود لحلها». 

وقال وزير السياحة والآثار، وضعنا مسار عمل بالتنسيق مع الوزارات الأخرى لحل التحديات التى تتعلق بالعرض، حتى يزور مصر العدد الذى تستحقه من السياح، لافتا الى أهمية مضاعفة الطيران 3 مرات عن الوضع الحالى وهو ما تم تنفيذه بعد أن عقدنا جلسات مع وزير الطيران لهذا الهدف، وفى الأسبوع الأخير من يوليو زار الغردقة والبحر الأحمر ما يقرب من 5500 مقعد من روسيا. 

وأضاف «وفى الأسبوع الأخير من أكتوبر شهدنا 20300 مقعد من روسيا وهو أهم الأسواق السياحية لمصر. 

وشرح وزير السياحة تفاصيل الدراسة التى قام بها وزير السياحة السابق خالد العنانى قائلا «سألنا السياح عن مدى معرفتهم بالمنتج السياحى المصرى وهل يحب زيارة مصر وهل سيكون سعيدًا بهذه الزيارة، وتابع «وكانت الإجابة أن مئات الملايين أجابوا بنعم على هذه الأسئلة وبدأنا التركيز على دول بعينها». 

وقال وزير السياحة «تم اختيار 12 دولة نركز عليهما خلال الفترة المقبلة ونتحرك بموازنة أقل عن الدول الأخرى، واخترنا سائحى الثقافة والعائلات والشواطئ خاصة شواطئ البحر الأحمر وسائحى السفارى، ووصلنا لنتيجة مفادها أن هناك رغبة كبيرة لزيارة مصر واكتشفنا أن المشكلة فى العرض وليس الطلب وجار حل المشكلات والتحديات بحلول مع الوزارات المعنية». 

وأوضح وزير السياحة والآثار خلال الجلسة البرلمانية أننا نستهدف جذب نحو من 30 إلى 40 مليون سائح، ولذلك نعمل على تشجيع الاسثمار وزيادة عدد الغرف السياحية، لاسيما إنه يوجد 1200 فندق فقط .وقال: لدينا 160 ألف مطعم فى مصر ويوجد 1300 مطعم سياحى مرخص فقط.

وجهت النائبة هيام الطباخ عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، سؤالا لوزير السياحة والآثار أحمد عيسى حول جهود وخطة الحكومة لجذب السياحة الأجنبية لمصر، وقالت خلال الجلسة العامة « أين جهود جذب العملة الصعبة فى ظل التحديات العالمية. 

قال الدكتور خالد بدوى، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن قطاع السياحة والآثار يعد أحد أهم مصادر الدخل القومى، لافتا إلى أن السياحة المصرية تأثرت كثيرا بالأزمة الروسية - الأوكرانية، خاصة أن نسبة 30 % من السياحة المصرية من روسيا وأوكرانيا.