الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«أسود المغرب» جاهزون لالتهام «الديك الفرنسى»

تحت شعار «لسة الأمانى ممكنة» يدخل المنتخب المغربى مباراة فرنسا فى التاسعة مساء اليوم فى نصف نهائى كأس العالم المقام بدولة قطر، ويتمسك منتخب أسود الأطلس بحلم الوصول نقطة جديدة بعيدًا عن مرمى التوقعات فى حال الفوز اليوم على منتخب الديوك حامل لقب آخر نسخة فى بطولة العالم.



مشوار المنتخبين

بدأ مشوار فرنسا فى كأس العالم بفوزها 4-1 على أستراليا ثم الفوز على الدنمارك 2-1، مما ضمن مكانهم فى الدور التالى وسمح لهم بإراحة اللاعبين أمام تونس فى المباراة التى خسروها1-0.

واصل المنتخب الفرنسى انتصاراته بالفوز 3-1 على بولندا فى دور الـ16، قبل أن يتفوقوا على إنجلترا 2-1 فى ربع النهائي فى مرحلة المجموعات، تعادل منتخب المغرب مع كرواتيا سلبيا ثم أظهروا قدراتهم بفوز 2-0 على بلجيكا المرشحة، واحتلوا الصدارة فى المجموعة F بفوزهم 4-1 على كندا.

واجه المنتخب المغربى إسبانيا فى دور الـ16، وعلى الرغم من أنهم لم يكونوا مرشحين، ولكن حسموا التأهل بركلات الترجيح التى تألق فيها الحارس ياسين بونو.

غيابات عن الفريقين

ليس لدى ديدييه ديشان مخاوف جديدة قبل مواجهة فرنسا مع المغرب بعد أن تألق لاعبوه ضد إنجلترا وهو ما سيكون هذا مصدر ارتياح كبير لمدرب المنتخب الفرنسى، فقد الظهير الأيسر لوكاس هيرنانديز وغاب عن قائمته بريسنيل كيمبيبى وكريستوفر نكونكو وكريم بنزيمة. كما لم يتمكن ديشامب من استدعاء المصاب بول بوجبا ونجولو كانتي.

ويغيب المهاجم المغربى وليد شديرة عن نصف النهائى بعد طرده لحصوله على بطاقة صفراء ثانية فى الوقت المحتسب بدل الضائع ضد البرتغال.

ويخوض كابتن الفريق رومان سايس أيضا سباقا على لياقته البدنية بعد أن نُقل على نقالة وهو يبكى فى النصف الثانى من ربع النهائى يوم السبت بسبب مشكلة فى أوتار الركبة.

كما اشتكى الثنائى نايف أجورد ونصير مزراوى من إصابة وغابا عن مباراة البرتغال ويشكلان شكوكاً كبيرة فى مواجهة فرنسا. 

يأمل المغرب على الأقل أن يكون صانع ألعاب تشيلسى حكيم زياش لائقا بعد خروجه مصابا من مباراة البرتغال.

ديشامب مدرب فرنسا لديهم مدرب فاز فى 13 مباراة من أصل 17 مباراة فى كأس العالم. الفوز على المغرب سيعادله مع لويز فيليبى سكولارى وخلفه هيلموت شون فقط كمدرب حقق أكبر انتصارات فى تاريخ البطولة.

مدرب أسود الأطلس هو أول فريق إفريقى يصل إلى نصف النهائي، هذه هى المرة الثانية فقط التى يخرج فيها المغرب من دور المجموعات بعد 1986، عندما خسر أمام ألمانيا الغربية فى دور الـ16.

هذه هى نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة فقط وقبل قطر، فازوا مرتين فقط من أصل 16 مباراة فى البطولة.

أوراق رابحة

لا يزال منتخب فرنسا ممتلئًا بالنجوم رغم الغيابات، ولا شيء أكثر من كيليان مبابي. يعتبر رمز باريس سان جيرمان هداف البطولة برصيد خمسة أهداف - هدف واحد أكثر من زميله الفرنسى أوليفييه جيرو، الآن مع ميلان.

يكمل لاعب برشلونة عثمان ديمبيلى ولاعب أتلتيكو مدريد أنطوان جريزمان خط هجوم ممتاز، بينما خلفهما نجم ريال مدريد الشاب أوريلين تشوامينى، الذى سجل الهدف الافتتاحى المذهل ضد إنجلترا.

الظهير الأيمن من باريس سان جيرمان أشرف حكيمى هو النجم الجديد لكرة القدم المغربية، بينما وضع الجناح زياش نضاله فى تشيلسى النصيرى، الذى سجل هدف الفوز فى مرمى البرتغال، يلعب مع إشبيلية فى الدورى الإسبانى، فى حين أن الأداء الرائع للاعب فيورنتينا سفيان جعله محل أنظار ليفربول.

تولى وليد الركراكى مسئولية المغرب فى أغسطس فقط بعد إقالة وحيد خليلودزيتش، الأمر الذى أثار استياء أنصاره الذين سخروا منه ووصفوه بـ «رأس الأفوكادو».

يتمتع المغرب، بصفته منتخبًا عربيًا، بدعم قوى منذ البداية. ولكن منذ أن وصلوا إلى مرحلة خروج المغلوب، كان هناك اندفاع كبير للمغاربة الذين يسافرون إلى قطر من جميع أنحاء العالم.