الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«القومى للمرأة» يُعد دليلاً حول تمكين وصول المرأة إلى دائرة صنع واتخاذ القرار

أعد المجلس القومى للمرأة دليلًا تعريفيا حول» تمكين وصول المرأة إلى دائرة صنع واتخاذ القرار»، وذلك  تماشيًا مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 لتمكين المرأة.



وأكدت الدكتورة نسرين البغدادى، عضو المجلس القومى للمرأة، ومقررة لجنة التدريب بالمجلس، أهمية هذا الدليل الذى أعدته اللجنة  تأتى  فى ضوء إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية فى احتفالية يوم المرأة المصرية فى مارس 2022 عن جائزة التميز الحكومى لتكافؤ الفرص وتمكين المرأة، مشيرة إلى أن الدليل يهدف إلى دعم المؤسسات فى رحلتها نحو تحقيق تكافؤ الفرص وتمكين المرأة، لتحقيق تنفيذ السياسات العامة؛ حتى تأخذ فى اعتبارها قضايا تكافؤ الفرص والمرأة.

 يعد هذا الدليل أحد الأدوات التى تدعم الموظفات الحكوميات للوصول إلى المناصب القيادية، كما يمثل أحد إسهامات جمهورية مصر العربية فى إطار عضوية الشبكة الإقليمية الخاصة بمكانة النساء الموظفات فى مناصب المسؤولية فى الوظيفة العمومية؛ والتى تضم كل من الأردن - تونس _ المغرب _ مصر، حيث ستؤول رئاسة الشبكة إلى مصر الدورة القادمة، هذا بالإضافة إلى غرس ثقافة الإنصاف والمساواة فى الوظائف الحكومية، والجهاز الإدارى بالدولة، وإدماج مبدأ المساواة بين الجنسين فى الاستراتيجيات والسياسات والمبادرات والمشروعات الخاصة بتنمية الجهاز الإدارى بالدولة. 

يتضمن الدليل العديد من الموضوعات من بينها مدخلا نحو التعرف على عدد من العوامل الفاعلة فى عملية اختيار القيادات النسائية، ومقومات نجاح المرأة للإدارة والقيادة، وأهم المعوقات الوظيفية، كما يتناول الفصل الأول  الفرق بين مفهوم الإدارة والقيادة. ويطرح الفصل الثانى  إشكالية تمكين المرأة فى مجال العمل.