الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

من إصدارات المعرض

صدر مؤخرًا عن دار مجرة الكويتية رواية «كوكورو- لغة القلب» للروائى اليابانى ناتسومى سوسيكى وهى من أبرز كلاسيكيات الأدب اليابانى وهى الترجمة الأحدث للشاعر والكاتب المسرحى  ميسرة صلاح الدين. 



وعن  الرواية  يقول ميسرة صلاح الدين:

«تعتبر كوكورو أشهر روايات الأديب ناتسومى سوسيكى وأكثرها مبيعًا كما أنها تعتبر  أكثر أعماله تعبيرًا عن أفكاره وعن القضايا التى تشغله ويحاول دائما التعبير عنها، فالكاتب اليابانى الشهير ناتسومى سوسيكى مشغول بالتعبير عن  التحولات فى حياة اليابان وعن فترة الصراع بين العادات والتقاليد القديمة والتيار الحديث. تلم الفترة التى عرفت بفترة ميجى والتى استقدم فيها الإمبراطور اليابانى الخبرات والمعارف الأوروبية وبدء بتطبيقها فى شتى جوانب الحياة اليابانية مما أدى لحدوث صراع كبير بين القيم والتقاليد اليابانية والمفاهيم الغربية ومن خلال الرواية يبرز الصراع حيث تتصارع الشخصيات مع الآلام المتولدة عن الأنانية والعزلة والشعور المفرط بالإحباط والذنب بين إرث الماضى والرؤية المجسدة لحاضرهم ومستقبلهم المختلف».

صدر عن دار الشروق كتاب “ألبير آرييه.. مذكرات يهودى مصرى” - يقول ألبير آرييه: الحقيقة أننى لم أختر عائلتى، ولا بلدى، ولكنى اخترت شكل حياتي... ولدت فى عهد الملك فؤاد، وحضرت عصر الملك فاروق بأكمله، وعاصرت ثورة يوليو بداية من محمد نجيب، مرورًا بجمال عبدالناصر، وأنور السادات وحسنى مبارك ومحمد مرسى وثورة 25 يناير، وصولًا للرئيس السيسى.. عشت هذه الحقبة الزمنية الممتدة فى مصر، ورأيت المزايا والعيوب. يؤسفنى أن أجد الكثير ممن يتحدثون عن الماضى يقولون أشياء خاطئة عن جهل؛ ولكن، وفى نفس الوقت، هناك من الأجيال الحالية من يحاول التعرُّفَ على الماضى بشكل حقيقي.

تحلل الكاتبة السورية سوسن جميل حسن، برؤية أدبية، معايير المجتمع السورى منذ ستينيات القرن الماضى، حيث التحولات والتغيرات والثوابت، والصراع الطائفى، والحرب الداخلية، وانعكاسات ذلك على المجتمع السوري، وخاصة المرأة، فى روايتها «اسمى زيزفون» الصادرة عن منشورات الربيع، والمتأهلة للقائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية 2023. وترتكز أحداث السرد حول شخصية أنثوية وهى «زيزفون»، التى تعاصر تحولات المجتمع السورى اجتماعيا وفكريا منذ خمسينيات القرن الماضى.

رواية من طهر لودوس للكاتبة الفلسطينية خالدة عمر عبد الرحيم تتحدث عن قصة حب خلقت منذ الصغر فأراد لحبه هذا التميز فأحبها بمبادئ وقيم كرجل مسلم لكن بنكهة إغريقية.