الأربعاء 18 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس يفتتح مؤتمر مصر الدولى للبترول 12 فبراير

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى سيفتتح مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول «إيجبس 2023» يوم ١٢ فبراير المقبل،  مضيفًا فى مؤتمر صحفى للكشف عن تفاصيل المعرض خلال نسخته السادسة لعام 2023 والمُقرر إقامته خلال الفترة 13 إلى 15 فبراير الجاري، أن المؤتمر أصبح له مكانة رائدة فى المنطقة، حيث إن ٧٠٪ من المشاركين من الشركات والمؤسسات الأجنبية وهو ما يعكس أهمية مصر على خريطة صناعة البترول والغاز فى العالم.



ويستهدف المؤتمر مناقشة آليات التحول فى مجال الطاقة، وأمن الطاقة، مع التطرق لملف العمل المناخى وتعزيز الجهود المشتركة، وهو ما يسهم فى إعادة تشكيل الأسواق العالمية.

وتتضمن أجندة «إيجبس 2023» المُقام بمركز مصر للمعارض الدولية، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، جدول أعمال موسع عبر مؤتمراته الخمسة الفرعية، والتى تغطى المحاور الاستراتيجية، والفنية، والتمويل والاستثمار، والمساواة بين الجنسين، والاستدامة فى الطاقة.

وتضم هذه المؤتمرات أكثر من 65 حلقة نقاشية، كما تجمع نحو 2000 مشارك، وأكثر من 260 متحدث للمشاركة فى الحوار، وعرض الحلول والاستراتيجيات التى ستعيد تشكيل أسواق الطاقة العالمية.

ويضم المؤتمر الاستراتيجي- المؤتمر الأول- والذى ينعقد على مدار يومين مجموعة كبيرة من الوزراء وكبار المسئولين والمدراء التنفيذيين لأكبر شركات الطاقة، وذلك لمشاركة الرؤى والأفكار حول مختلف القضايا فى إطار ثلاث ركائز أساسية وهي: الاقتصادات الجيوسياسية والعالمية، وتحول وحلول الطاقة، والجيل القادم من النظم البيئية للنفط والغاز والطاقة، كما يسلط المؤتمر الضوء على الأهمية المتزايدة لدور شمال إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط فى دعم العرض والطلب على الطاقة العالمية المستدامة.

وتشمل المناقشات مشاركة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، ومفوضة الطاقة فى الاتحاد الأوروبى كادرى سيمسون، ورئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بفلسطين المهندس ظافر ملحم، وزير المناجم والمحروقات فى غينيا الاستوائية والرئيس القادم لمنظمة أوبك 2023 غابرييل مباغا أوبيانغ ليما، وأمين عام منظمة «أوبك»هيثم الغيص، والأمين العامّ لمنظمة أوابك على سبت بن سبت، والمدير العام لمرصد الطاقة للمتوسط د.هدى بن جنة علال، ووزير الطاقة المكلف بالموارد الطبيعية فى جيبوتى يونس على جيدي، ووزيرة البترول والطاقات بالسنغال صوفى جلاديما، فضلًا عن عدد كبير من رؤساء شركات البترول والطاقة المحلية والدولية.

ومع التركيز المتزايد والمستمر على الاستدامة، يستضيف إيجبس 2023 مؤتمر الاستدامة فى الطاقة بأجندة محددة لمعالجة تصاعد المسؤولية الاجتماعية للشركات، والمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة، وتطبيق معايير الصحة والسلامة بالعمل.