الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

17 فبراير المقبل.. مؤتمر ميونخ الدولى للأمن

تستعيد الأراضى الألمانية، خلال الفترة من 17 حتى 19 فبرايرالجاري، بريق مؤتمر ميونخ الدولى للأمن، بمشاركة واسعة. وتأكدت مشاركة 40 رئيس دولة وحكومة وقبل أسبوعين من انطلاق فعاليات مؤتمر ميونخ للأمن، أعلن 90 وزيرا والعديد من رؤساء المنظمات الدولية مشاركتهم فى المؤتمر.



وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية عن إدارة المؤتمر ستشارك رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، والأمين العام لحلف شمال الأطلسى (الناتو) ينس ستولتنبرج أيضا. لكن لم يتحدد بعد موقف المستشار الألمانى أولاف شولتز ونائبة الرئيس الأمريكى كامالا هاريس من المشاركة على غرار نسخة العام الماضي. وسيصبح مؤتمر ميونخ للأمن هو أول نسخة تُعقد منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية فى الرابع والعشرين من فبراير الماضي. ومن المتوقع أن يشارك فى المؤتمر وزير الخارجية الأوكرانى دميترو كوليبا ووزير الدفاع أوليكسى ريسنيكوف. فى المقابل، لم توجه إدارة مؤتمر ميونخ للأمن أى دعوات لمسئولين روس للمشاركة فيه.

إلا أنه لفت إلى حضور ساسة معارضين روس بارزين، من بينهم قطب تجارة النفط السابق ميخائيل خودوركوفسكي، وبطل الشطرنج العالمى السابق غارى كاسباروف، والصحفى الحائز على جائزة نوبل للسلام دميترى موراتوف، وجوليا نافالناغا، زوجة المعارض المسجون أليكسى نافالني.