السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بحضور مشايخ وأهالى قبائل بئر العبد

شباب وأطفال القبائل ينشدون المدائح النبوية والأغانى الوطنية فى حب مصر

خير من يتحدث عنها أهلها الذين عاشوا على رمالها المباركة.. انها سيناء أرض الفيروز وأرض السلام التى احتضنت رمالها دماء الشهداء المصريين على مر العصور. 



هنا نزل القدير وتجلى على الوادى المقدس فسكن السلام واستقر الأمن والأمان على أرض سينا.. من هنا مر النبى الكريم على أرضها فى طريقه إلى بيت المقدس.. هى أرض الشهداء والابطال وقبلة التنمية فى السنوات المقبلة. 

قال عنها المؤرخ العظيم جمال حمدان «سيناء صندوق من الذهب» وهى خط الدفاع الاول عن بوابة الوطن وحدوده فى الشرق. 

وفى إطار استمرار المتابعات الميدانية لـ «روزا اليوسف» على أرض سيناء من خلال سلسلة لقاءات على الأرض المباركة فى كل ربوع شمال سيناء على وجه الخصوص بعد عمليات التحرير من الإرهاب وانطلاق آفاق التنمية العمران وعودة أهالى سيناء الى منازلهم نظمت قافلة الثقافة للجميع ورش حرف تراثية وبيئية لفتيات وسيدات قرى قاطية وأقطية والجناين و٣٠ يونيو حيث شاركت أكثر من عشرين متدربة من الفتيات والسيدات فى ورشة تطريز الثوب السيناوى. 

كما قدمت القافلة الثقافية مواهب من أطفال مدارس قرى «المريح والجناين وقاطية» فى إلقاء الشعر وبرع الطفل محمد أشرف طالب بالصف الأول الإعدادى فى إلقاء الشعر الوطنى عن شهداء سيناء، كما قدم عدد من الطالبات أغانى وطنية فى فقرة اكتشاف موهبة الغناء ونظمت القافلة معرض كتاب لطلبة أهالى وطلبة مدارس المثلث الأخضر بشمال سيناء. 

يأتى هذا النشاط الثقافى المكثف لشمال سيناء هذا الأسبوع بعد انتهاء قافلة الشيخ زويد الأسبوع الماضى فى إطار توجيهات القيادة السياسية للرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية ووزير الثقافة الدكتورة نيفين الكيلانى باستمرار تقديم الخدمة الثقافية المتنوعة لأطفال وأهالى شمال سيناء ومزيد من الاهتمام بتنفيذ ورش الحرف التراثية والبيئية لبنات وسيدات مدن وقرى ووديان محافظة شمال سيناء حتى تستطيع الفتيات والسيدات تنفيذ مشروعات اقتصادية صغيرة من خلال إتقان تفصيل التوب السيناوى ومشغولات الخرز وغيرها من أنشطة الحرف التراثية والبيئية لمجتمع شمال سيناء وفى هذا السياق قدم مشايخ بئر العبد وعلى رأسهم الشيخ حميد منصور والشيخ ابراهيم أبوزقزوق موقعا يصلح لإقامة ورش حرف تراثية وبيئية دائم لفتيات وسيدات قرى المثلث الأخضر تحت إشراف إقليم القناة وسيناء الثقافى.

وكذلك أكدت وزير الثقافة أهمية تنمية مواهب النشء والتعاون مع مدارس التربية والتعليم والتعليم الفنى ومن هذا المنطلق تجمع عدد من مدارس المثلث الاخضر قاطية المريح والجناين وأقطية، مدرسة عوتا الله الزراعية، مدرسة حسين سالم الثانوية المشتركة، مدرسة سالم اشتيوى الإعدادية، مدرسة الزقازقة للتعليم الأساسى، مدرسة غانم شبانة، مدرسة الزهور الإبتدائية، معهد قاطية الأزهرى، مدرسة التعليم المجتمعى، مركز شباب قاطية، لاكتشاف المواهب لدى الأطفال وتعلم البنات حرفة التطريز والمشغولات المصنوعة من الخرز.

استقبل بيت ثقافة قاطية فعاليات القافلة الثقافية قافلة الثقافة للجميع برئاسة الكاتب محمد نبيل رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافى وبحضور عدد من الإعلاميين على رأسهم الكاتب الصحفى أشرف أبوالريش مدير تحرير روزاليوسف، والكاتبة الصحفية نجوى يوسف. 

حيث تم تقديم باقة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية والأدبية لأبناء ورواد بيت ثقافة قاطية والمثلث الأخضر وتنوعت فعالياتها لتشمل الورش الفنية فى الرسم واكتشاف المواهب ليصل عدد الأطفال المشاركين بورش الرسم من البنات والأولاد اكثر من تسعين طفلًا اشتركوا فى ورشة الرسم.