الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا
تعمير وتنمية أرض سيناء

تعمير وتنمية أرض سيناء

أعطى الرئيس عبدالفتاح السيسى شارة البدء لتنطلق شعلة التنمية والعمران والتوطين فى أرض سيناء الحبيبة الأسبوع الماضى.. ونحن أيضًا كنا على موعد مع هذه الأرض الطيبة التى لا تزال بكرًا تنتظر أيدى وسواعد المصريين خاصة أهل سيناء الشرفاء الذين عادوا إلى بيوتهم وأراضيهم خلال الشهور الماضية.



جلست مع أهالى وأطفال وشباب وشيوخ سيناء الأبطال فى منطقة رمانة وبئر العبد وقرى المثلث الأخضر قاطية و30يونيو.. فى هذه القرى رأينا أطفالًا وشبابًا يُفرحون القلب يقدّسون أرضهم ويحافظون عليها بأرواحهم وقد بدأوا بالفعل إعادة زراعة الأرض بأشجار الزيتون والرمان والعنب والخوخ والقمح والشعير.. كل هذه الأصناف من الفواكه والمحاصيل تعتبر من أجود الأنواع التى من الممكن أن يتناولها الإنسان السيناوى على وجه الخصوص وكل أهل الوادى على وجه العموم.

فى العام الماضى ٢٠٢٢ وخلال هذا العام وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها طالما ظلت أرواحنا فى هذه الأجساد لن ننقطع عن أرض سيناء المباركة المقدسة.. أرض السلام وملتقى الأديان ، كنت قد شرفت بزيارة أجمل وأطهر بقاع سيناء فى أكبر المراكز بالمحافظة بمدن وقرى نخل والحسنة ومناطق الشيخ زويد ورفح وفى العمق الشمالى بالعريش والمساعيد وبئر العبد.. أحوال وظروف سيناء وأهلها وأرضها فى تغير مستمر إلى الأفضل وهذا الشعور نابع من الزيارات الميدانية على أرض الواقع فى مدينتى العريش والشيخ زويد ومؤخرًا فى منطقة بئر العبد ورمانة. 

زيارة مدينة الشيخ زويد كانت منذ ٤ شهور تحديدًا من خلال القوافل الثقافية لإقليم القناة وسيناء برئاسة الكاتب محمد نبيل الذى بث روحًا جديدة فى هذا الإقليم المعروف بأنه يتمتع بطبيعة فوق الخاصة للعديد من الاعتبارات السياسية والاستراتيجية والأمنية. 

بفضل الله وبنظرة ثاقبة للقيادة السياسية تم وضع خطة استراتيجية خاصة بسيناء ووضعت الدولة سيناء على مسار التنمية الحقيقى دون شعارات كنا نسمعها من سنوات طويلة  بإطلاق مشروعات غير مسبوقة فى كل القطاعات، وربط بوابة مصر الشرقية بالدلتا ومدن القناة حتى تصبح امتدادًا طبيعيًا لوادى النيل، وجذب المزيد من الفرص الاستثمارية لمن يريد تعمير أرض الفيروز. 

الخطة الوطنية والشاملة للجمهورية الجديدة من أجل تغيير وجه الحياة على أرض الفيروز رصدت لها الدولة ما يقرب من٧٠٠ مليار جنيه قيمة مشروعات واستثمارات عاجلة فى سيناء خلال ٨ سنوات مقبلة بإذن الله. 

يكفى أن أشير إلى أن حجم الاستثمارات العامة الموجهة لسيناء ومدن القناة وصل إلى 45.1 مليار جنيه عام 2021/2022، مقارنة بـ 6.2 مليار جنيه عام 2013/2014، بنسبة زيادة 627.4%.. سيناء فى أمس الحاجة إلى كل الوطنيين الشرفاء, وعندما يتم تعمير هذه الأرض بالمصريين انتظروا اكتفاءً ذاتيًا من القمح والشعير والفول والعدس ومعظم البقوليات التى نستورد جزءًا كبيرًا منها.. سيناء أصبحت آمنة مطمئنة تفتح أبوابها لكل المصريين لتخرج لنا كنوزها وخيراتها من كل شىء فى عصر الجمهورية الجديدة.. ولن تنسى مصر أبناءها من رجال القوات المسلحة ورجال الشرطة وشرفاء القبائل الذين لم يبخلوا بأرواحهم ودمائهم الطاهرة من أجل الحفاظ على أرض سيناء الغالية.. نقف بكل الاحترام والتقدير لهذه الأرواح التى ترتع فى جنات النعيم عند ربها فى الفردوس الأعلى, ونحن نحتفل بيوم الشهيد نسأله تبارك وتعالى أن يبارك فى أولادهم فى الدنيا وأن يُلقى الصبر على قلوب أمهاتهم وآبائهم وزوجاتهم.. تحيا مصر..