الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الخشب يبدأ من 10 جنيه والمعدن يصل إلى 2000

أسعار فوانيس رمضان 2023

«هاتوا الفوانيس يا ولاد.. هاتوا الفوانيس.. هنزف عريس عريس يا ولاد.. هنزف عريس».. كلمات رددها الموسيقار والمطرب المتعدد المواهب محمد فوزى ومن حوله مجموعة من الأطفال الصغار بصوت مليء بالفرح والبهجة لقدوم شهر كريم فضّله الله على سائر الشهور، وبينما تسير فى أرجاء حى السيدة زينب ستصل إلى أذنك كلمات هذه الأغنية البديعة وغيرها من الأغانى وسيخطف نظرك مشهد الفوانيس المتراصة بجوار بعضها معلنة عن استعدادها التام والكامل للتداول فى أيادى الاطفال احتفالًا بالشهر الكريم. 



 

ارتبط فانوس رمضان وشكله المبهج بذكريات سعيدة لدى الكثير من المصريين ومع اقتراب الشهر المبارك تمتلئ الشوارع بالزينة والفوانيس وأغانى رمضان، فالفانوس يعتبر صناعة وحرفة توارثها المصريون من الفاطميين قديما وتناقلها جيلا بعد جيل وارتبط وجودها بشهر رمضان المبارك.

وتتميز جميع شوادر الفوانيس فى أحياء مصر بأنواع وأحجام تتناسب مع جميع الطبقات من حيث الأسعار والأذواق، فالفانوس الميدالية يصل سعره إلى 10 جنيهات والفانوس المصرى الخشب صغير الحجم بـ15 جنيها، ومن أحدث أنواع الفوانيس هذا العام هو فانوس معدن مستورد يبدأ سعره من 100 جنيه حتى 2000 جنيه ويسمى بـ «الفورجيه».

 ويتهافت الأطفال وهم سعداء لشراء الفوانيس والألعاب والعرائس المزينة بشخصيات كرتونية رمضانية مثل فنانيس وبوجى وطمطم التى يبدأ سعرها من 25 جنيها، أما فانوس الأطفال الذى به إضاءة وصوت يصل متوسط سعره إلى 150 جنيهًا.

وتبدأ أسعار فروع زينة رمضان من 20 جنيها إلى 40 جنيهًا حسب طول الفرع وإذا كان مصنوعًا من القماش أم مطبوع، ومن الفوانيس الأكثر إقبالا عليها هى الفوانيس القماش لأنها تعتبر فى متناول أيدى الجميع وتعيش عمر أطول نسبيًا ويمكن تنظيفها بسهولة، إضافة إلى أنها مناسب للظروف الاقتصادية حيث يبدأ سعر فانوس القماش الصغير من 50 إلى 300 جنيه وأكثر، وكلما زاد طول الفانوس زاد سعره، وتختلف الأشكال حيث يوجد عربة الفول والمدفع المصنوعين من القماش ومتوسط سعرهما 200 جنيه.

وأكد عم مصطفى بائع، أن الفوانيس الصاج تلقى روجًا كبيرًا لدى المصريين، نظرا لتحملها عدة سنوات ولأنها الأقدم فى أشكال الفوانيس، وهناك دائمًا حنين إلى الماضى فى كل شىء حتى فوانيس رمضان.