الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اللص الخفى

اللص الخفى

أقام المركز القومى لثقافة الطفل ندوة مهمة فى صالون المستقبل الذى يستضيفه كل شهر بالمسرح الكبير بالحديقة الثقافية للطفل بالسيدة زينب بالتعاون مع لجنة الثقافة الرقمية والبنية المعلوماتية الثقافية بالمجلس الأعلى للثقافة وأمانة جائزة الدولة للمبدع الصغير تحت عنوان «السوشيال ميديا... اللص الخفى»، قدم المحاضرة الكاتب المسرحى الكبير محمد عبد الحافظ ناصف رئيس المركز وألقى المحاضرة الدكتور وليد هندى استشارى الطب النفسى.



قبل المحاضرة قدم الطفل بافلى ألبير عرضا لابتكار الكترونى عبارة عن ساعة ذكية تقيس درجات الحرارة وتبعث برسالة صوتية وضوئية للأهل ويمكن أن تستخدم لابلاغ الام بأى تغير فى درجة حرارة الطفل وهذا الابتكار وصل إلى القائمة القصيرة لجوائز الدولة للمبدع الصغير فرع الابتكارات العلمية فى العام الماضى.

المحاضرة قدمت للأطفال ولأولياء الأمور من الحضور تحدث فيها الدكتور وليد عن مخاطر شبكات التواصل الاجتماعى وأشار إلى أن وصف شبكات التواصل الاجتماعى باللص الخفى هو وصف مخفف، فمن الأفضل أن تسمى بالقاتل الخفى، تأثيراتها أخطر بكثير مما يعتقد الكثيرون، وهى للأسف الشديد تتسلل ببطء حتى تكون لها الغلبة والسيطرة، إشارة بسيطة للتأثير على الجسم أوضحها الدكتور وليد فى تأثيراتها على العمود الفقرى والنظر وهو ما يحرم الكثير من الشباب من الالتحاق بالكليات العسكرية نتيجة لما يحدث لهم من إصابات وتشوهات.

عدد من المتلازمات الخطيرة تناولتها الندوة أيضا منها متلازمة الـFOMO والتى تجعل صاحبها يخشى أن يمر خبر أو منشور من دون أن يطلع عليه مما يجعله فى حالة هستيريا وانتباه دائمين، وهذه يؤدى به إلى متلازمة أخرى تدعى «متلازمة الاهتزاز الوهمى» اى الاعتقاد بأن الهاتف يهتز أو يرن أو تصدر عنه اشعارات وهو ما ليس صحيحا ولكن هذا الوهم وهذا الاعتقاد الخاطئ يحيل صاحبه الى كائن متوتر متوهم وأيضا متشوق للاستماع إلى تلك الإشعارات.

متلازمات أخرى خطيرة مثل «متلازمة ادمان الاخبار السيئة» ومتلازمة طالب الطب، أى يشعر بأعراض أمراض هو غير مصاب بها، فقط نتيجة التعرض للكثير من المواد الطبية التى تصف ذلك، أو يتوهم اصابته بأحد الأمراض الخطيرة كسرطان المخ فقط لأن أحد أعراضه هى الإصابة بالصداع، من المتلازمات الأخرى الخطيرة ما يطلق عليه «متلازمة عامل الفقاعة» اى أن يستمر مستخدم- أو بمعنى ادق مدمن - تلك الشبكالت فى الحيالة داخل فقاعة افتراضية بعيدة كل البعد عن الواقع ومتغيراته وأحداثه.

بعد انتهاء المحاضرة أقامت ورشة المسرح بالمركز عرضا مسرحيا بعنوان «الكنز» بطولة أطفال المركز الذين تم انتقاؤهم من بين اكثر من 80 متقدمت للتمثيل حيث دارت المسرحية عن مفهوم التنمر بين طلاب المدارس وخطورته وتنتهى المسرحية بالإشارة الى أن لكل منا «كنز دفين» من المواهب والقدرات وهى تختلف من شخص لاخر وتكون الحكمة ان نفهم ذلك وان نعمل على اكتشاف كنوزنا وتنميتها.

قبل انتهاء ذلك اليوم انتقلنا الى المسرح الأسود حيث التقى الحضور بعدد من المشاهد الطريفة عن قدوم شهر رمضان وأجزاء من اوبريت الليلة الكبيرة وعرض للاراجوز.

كل تلك الأنشطة واكثر متاحة على الصفحة الرسمية للمركز القومى لثقافة الطفل على موقع فيس بوك وعلى موقع المركز الرسمى http://www.enccc.org

حضر ذلك اليوم وفد من سلطنة عمان الشقيقة يمثل فرقة مسرح الدن للثقافة والفن وهى الفرقة الفائزة بجائزة السلطان قابوس بن سعيد للثقافة والفنون والآداب لعام 2022.