السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«البارالمبية الدولية»: مصر تستضيف مؤتمر «Vista» العلمى تحت عنوان «تطوير رياضة ذوى الاعاقة»

أعلنت اللجنة البارالمبية الدولية موعد انطلاق مؤتمر VISTA العلمى بالقاهره فى الفترة من 31 أكتوبر إلى 3 نوفمبر القادم 2023، وقد احتفلت البارالمبية الدولية بفوز مصر بهذا المؤتمر العالمى كأول دولة غير أوروبية تستضيف هذا الحدث الكبير بالتعاون بين اللجنة البارالمبية المصرية وتحت رعاية وزارة الشباب والرياضة المصرية. 



ونشرت اللجنة الباراليمبية الدولية عبر موقعها الرسمى:» تنظم اللجنة البارالمبية الدولية (IPC) أول اجتماع لها بعد الإغلاق بسبب جائحة كورونا لمؤتمر VISTA فى القاهرة، مصر. 2023».

وهو مؤتمر علمى لتعزيز مهمة IPC وأهدافه وسمعته، سيحتفل VISTA بعيده الثلاثين بموضوع «تطوير الرياضة لذوى الاعاقة.. الاندماج والتحول والأداء». وتستضيف اللجنة البارالمبية المصرية المؤتمر بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة المصرية.

وتوفر منظمة VISTA منصة دولية مهمة للعلماء لتبادل أحدث المعلومات والأبحاث والتطوير والخبرات الحالية المتعلقة بالرياضة للأشخاص ذوى الإعاقة والحركة البارالمبية.

كما يعزز التفاعل فى العديد من التخصصات بين الممارسين مثل علماء العلوم الرياضية، وعلماء دمج الإعاقة، ومديرى الرياضة، والمسؤولين، والمدربين، والرياضيين، وممارسى الطب الرياضى، والمصنفين، ومسؤولى الرياضة.

من جانبه أكد الدكتور حسام الدين مصطفى رئيس اللجة البارالمبية المصرية، أن اللجنة تقدمت بملف لتنظيم مؤتمر Vista مرفقا به كافة المستندات التى تفيد امكانية مصر تنظيم مثل هذا الحدث. لما لها من مكانه ونجاح فى تنظيم المؤتمرات والأحداث الرياضية العالمية الكبرى، وعقب تقييم الملف من قبل اللجنة البارالمبية الدولية و العديد من الاجتماعات مع مسؤوليها، فاز الملف المصرى بالتنظيم بعد منافسة شرسة من عدد كبير من الدول الأوروبية وأمريكا.

وأضاف الدكتور حسام بأن ثقة المنظمات الدولية فى قدرة مصر على التنظيم عزز من فرصة مصر بالفوز، حيث إن خبرتها جعلتها فى مصاف الدول الناجحة فى هذا الشأن، التى عكست ثقة واهتمام العالم بمكانة مصر ومسئوليها خاصة وزارة الشباب والرياضة تحت قيادة الدكتور أشرف صبحى الذى شيد جسرا للتواصل مع المنظمات والهيئات الدولية.

وأضاف رئيس اللجنة البارالمبية أنه تم تطوير VISTA لأول مرة من قبل IPC (اللجنة البارالمبية الدولية) فى عام 1993 عندما شعرت أن هناك حاجة ملحة لزيادة المعرفة المتعلقة برياضة النخبة للرياضيين ذوى الإعاقة فى الساحة الدولية. نتيجة لذلك، ظهر مفهوم VISTA، والذى يعنى سلسلة طويلة من الأحداث.

وأشار رئيس اللجنة البارالمبية بأن هذه النسخة ستكون الحادية عشرة من مؤتمر VISTA. فقد انعقد مؤتمر VISTA الأول فى جاسبر، كندا فى عام 1993. أدى نجاح هذا المؤتمر إلى مزيد من المؤتمرات فى ألمانيا (1999)، السويد (2003)، ألمانيا (2006، 2011، 2013)، إسبانيا (2015)، كندا (2017) ) وهولندا (2019).