الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فرقة «مساحة».. حكايات حيّة من بطن الشارع ورحم البيوت

على مدى قرون، ظلت الحكاية هى مفتاح التواصل الإنسانى بين البشر، فيها المتعة والعبرة، تحوى المشاعر والإلهام، تمتزج فيها فنون الكلم والحركة. تلك التركيبة الخفية فى فن الحكى، حمّست مى عبد السلام لتأسيس فرقتها من أجل أن تكون «دار آمنة» للحكايات المقطوفة من بستان الحياة اليومية، العامر بكل صنوف الحوادث المتأرجحة ما بين الجد والهزل.



«مساحة» هو عنوان فرقة «عبد السلام» التى أرادت لها أن تكون منصة للحكائين الكَتَبَة، الذين يجيدون غزل الحكايات من المواقف اليومية، مع صبغها بإيقاع وصياغة فنية، تُمتع الجالس فى مقعد المتفرج، وتبعث فى روحه الشجاعة لأن يخطط أن يكون يومًا ما حكاءً ولو بين أصدقائه.

عن سبب اختيار اسم «مساحة» لفرقتها تقول «عبد السلام»: «اخترت هذا الاسم لإيمانى الشديد بضرورة وجود مساحة للتعبير عن أنفسنا أيًا ما كانت، على أن يكون شعارها «الدار الآمنة» لإيمانى أيضَا أن أخلاقيات المشروع تلزمنا أن نكون آمنين على جميع الحكايات وأصاحبها، سواء الحكايات المعلنة أو غير المعلنة للجمهور «.

على خشبة مسرح ساقية عبد المنعم الصاوي، تعددت حفلات الحكى التى أعدتها الفرقة، بعد مجهود وتدريب وورشات، لكتابة وصياغة الحواديت المولودة فى بطن الشارع ومن رحم البيوت.