الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أول مشروع لتوثيق 100 مسلسل تلفزيونى 2

أساطير الدراما المصرية ناقشت.. أزمة الإرهاب.. تعدد الزوجات.. الميراث

انتهى عرض مسلسلات دراما رمضان 2023 ولا نعلم أى من الأعمال سوف تكون عابرة للأجيال، ويظل عطرها الفنى يفوح منها كلما تذكرناها، وتندرج تحت قائمة أساطير الدراما المصرية، ويكتب لها البقاء باعتبارها أعمالا لم ترحل برحيل زمنها وتوقيتها، صاحب الحق الوحيد فى اختيار الأفضل هو الزمن مستندا لمعيار الأثر الباقي.



من هذا المعيار انطلق الكاتب الصحفى محمد مسعود بمشروعه المتفرد تأريخ وتوثيق الـ 100 مسلسل تليفزيونى. فبعد نجاح الجزء الأول من كتابه «أساطير الدراما» ورصد لكواليس 20 مسلسلا، صدر الجزء الثانى يوثق لكواليس وأسرار 30 مسلسلا مصحوبة بشهادات حية من صناع العمل. أجزاء «أساطير الدراما» تصدر عن دار «ريشة» للنشر والتوزيع 2023.

بالكواليس المسلسلات تقرأ كيف كانت تكتب الدراما، ومن أين تأتى الأفكار، وكيف يوظف كل ممثل فى دوره، ولا فرق بين دور مشهد واحد وبطل يؤدى عدد مشاهد كلاهما منسوج بقماشة العمل. منتج ومخرج ومؤلف الكل يجمهم أرضية فكرية مشتركة وقرار بأن لا تقف الدراما متفرجة على هموم المجتمع والمتربصين به. اختارنا لكم بعضا من الأعمال الجزء الثانى للكتاب وبعضا من الكواليس.

 

أبنائى الأعزاء.. شكرا

 

أحد أعمال عميد الإخراج التليفزيونى المخرج محمد فاضل، يلقى الضوء على التحول الذى أصاب المجتمع المصرى بسبب تطبيق سياسة الانفتاح الاقتصادى وسيطرة المادة على الأخلاقيات، وقد قدمها مع الكاتب وحيد حامد فى «أحلام الفتى الطائر»، واستكملها فى «أبنائى الأعزاء شكرا»، كتبها عصام الجمبلاطى.

عن العمل تحدث المخرج: «أسرة بابا عبدة تكشف التغيرات التى حدثت للشباب فقد ربى أولاده على المبادئ والقيم وفوجئ بطغيان عنصر المادة عليهم. ولم أر شخصية الأب» عبد الحميد «إلا فى الفنان عبدالمنعم مدبولى». وكان مدبولى يحضر البلاتوه حتى دون تصوير مشاهد له ليطمئن على أولاده بالمسلسل مما جعل التقارب والتعايش بينهم يظهر على أدائهم جميعا».

وجميع المرشحين وافقوا والوحيد المعتذر خالد زكى، وأول تعاون مع الفنانة فردوس عبد الحميد، الطفل» عمرو «هو الطفل وليد يحيى. وكان العمل اللقاء الأخير مع الفنان عبد الوارث عسر قبل وفاته بثلاث سنوات.

وأعلن الرئيس السادات أنه كان يتابع المسلسل وتأخر عن اجتماع مع سياسيين وقال بسبب بابا عبده!. ومن المفارقات السعيدة أن آخر أيام تصوير المسلسل، تلقى الفنان صلاح السعدنى مكالمة سارة أنه رزق بابنه أحمد صلاح السعدنى. 

 

رحلة السيد أبوالعلا البشرى

 

ملحمة «دون كيشوت» للكاتب الإسبانى «ميغيل لدى ثيربانتس» صدرت 1605، وبعد 380 سنة من من إصدار الجزء الأول من الرواية استلهم منها أسامة أنور عكاشة قصته «رحلة السيد أبو العلا البشري» عرضت 1986، وبعد عشر سنوات قدم «أبوالعلا 90». وذكر على التتر أن المخرج محمد فاضل صاحب فكرة العمل وأن المسلسل مستوحى من رواية «هدى ثيربانتس» وبالتتر ظهر غلاف الرواية الأصلية.

اهتم كلاهما المخرج والكاتب بشخصية الإنسان المثالى الذى يلعب بطولتها استهوته فكرة المحارب ذى السيف الخشبى الذى يحارب طواحين الهواء ظنا منه أنها الأعداء. واختار للبطولة محمود مرسى، كريمة مختار، محمود الجندى، محمد وفيق، نسرين، عبدالمنعم إبراهيم، محمد توفيق، هالة فاخر؛ وميرفت زكريا وآخرون. والتجربة التمثيلية الأولى للمطرب على الحجار. والتتر عمار الشريعى وكتب عبد الرحمن الأبنودى «ما تمنعوش الصادقين من صدقهم» وغناء على الحجار.

ومن كواليس التصوير إصابة محمود مرسى أثناء مشهد ضرب بالدف على رأسه، أحدث قطع كبير فى الأنف واستمر التصوير وظهر المشهد حقيقيا وسألت دماء من وجهه، ثم استلزم غرزتين فى الأنف.

أما «أبو العلا 90» فعرض 1996 يراه فاضل ليس جزءا ثانيا بل مسلسلا منفصلا، وأسامة رصد المتغيرات التى طرأت على المجتمع من عنف وفساد ووقعها على الشخصيات الدرامية فى التسعينيات، أنتجه التليفزيون مع شركة خاصة. حدث بين الأبنودى وعمار الشريعى خلاف حاد خصام القرن واستمر 23 سنة دون الإفصاح عن السبب. واعتذر على الحجار وجاء مدحت صالح للتمثيل وللتتر غنى من كلمات أحمد فؤاد نجم وألحان عمار الشريعى، ولأول مرة يغنى محمود مرسى من كلمات صلاح عبدالله ولحن هانى شنودة.

 

الشهد والدموع

 

الكاتب الكبير الراحل أسامة أنور عكاشة عميد الأدب التليفزيونى لا يكتب إلا كل ما يصادق مشاعره كان نموذج الأم لديه، امرأة قوية مكافحة تتحمل قسوة الأيام. صاغ هذا بشخصية «زينب» بالمسلسل المرأة المقهورة التى رحل زوجها ووضع شقيقه يده على ميراثه. فكتب جوهرة الدراما المصرية «الشهد والدموع» 1983. ورصد المتغيرات التى طرأت على المجتمع المصري، من خلال أسرة الحاج رضوان، والإخراج لرفيق مسيرته وبلدياته المخرج إسماعيل عبدالحافظ.

اعتذرت فردوس عبدالحميد وقدمت الدور عفاف شعيب التى قبلت التحدى بالجزء الثانى أن تكون «أما» لشباب كبار فى نفس عمرها تقريبا. الفنان يوسف شعبان كان دوره أول طريق النجومية التليفزيونية، الترشيح الأول للفنان صلاح السعدنى لارتباطه بأعمال فقدم دوره محمود الجندى.

وعن سبب كتابته العمل فى جزأين أجاب أسامة: «كان جزءا واحدا بواقع 35 حلقة كاملة، لكن المنتج الإماراتى» عبدالله مراد «تعرض لعثرة مالية وقرر الاكتفاء بما تم تصويره، وكانت تقريبا نصف عدد الحلقات، وعلى ذلك جمعنا ما تم تصويره وتم عرضه فى 16 حلقة كاملة، أطلقوا عليها الجزء الأول، وبعد أن حقق المسلسل نجاحا كبيرا 1983، تواصل معى المسئولون لتصوير بقية الحلقات، وأطلقوا عليها الجزء الثانى الذى خرج فى 20 حلقة وعرض 1985». وبالجزء الثانى خسر أسامة معركته مع الرقابة ومنعت تصوير جميع المشاهد التى تنتقد الأوضاع بعد ثورة يوليو.

 

خالتى صفية والدير

 

رائعة الأديب الكبير بهاء طاهر قررت الكاتبة يسر السيوى أن تصوغها لسيناريو تليفزيونى وقدمته لممدوح الليثى رئيس قطاع الإنتاج فى ذلك الوقت، ليرشح بدوره المخرج الكبير إسماعيل عبد الحافظ لإخراجه، عرض 1996. دور «صفية» من الشخصيات شديدة التعقيد، تتعرض لصراع داخلى بين حبها لـ«حربى»، الذى قدم شخصيته الفنان ممدوح عبد العليم، ورغبتها فى الانتقام منه لقتله زوجها، فقد حل الحقد محل الحب. وترشحت شريهان إلا أنها لم تلتزم بحضور البروفات وذهب الدور للفنانة «بوسى».

وتحكى المخرج المساعد «أمل أسعد» عن كواليس التصوير: «ذهبنا إلى الدير رفضوا دخولنا لأنه دير راهبات وأنا المرأة الوحيدة التي سمحوا لها بالدخول، وطلبوا منا إحضار موافقة مكتوبة من البابا شنودة للتصوير بالدير، وذهبنا لدير آخر رهبان بالبر الغربى وهو ما تم فيه التصوير وكان الشرط الوحيد للدير وقف التصوير أثناء وقت القداس.

ومن المفارقات خناقة كوميدية بين الفنانة سناء جميل والفنان حمدى غيث، بسبب طلبها تأجيل مشاهدها نظرا لذهابها إلى زفاف حنان ابنة الإعلامى مفيد فوزي، وقامت مشادة كلامية بينهما تتحدث سناء جميل بالفرنسية، وانتهى الموقف بضحكنا جميعا».

 

العــائلــة

 

رصاصة وحيد حامد وإسماعيل عبد الحافظ فى قلب الإرهاب الأسود وصلتهما تهديدات بالقتل إذا أكملا تصوير المسلسل، وفرت لهما وزارة الداخلية حراسة تصاحبه أينما ذهبا. قدم وحيد حامد النص قبل حوادث الإرهاب التى حدثت مارس 1993 انفجار بمنطقة الهرم لضرب السياحية، والتليفزيون رصد ميزانية مفتوحة لإنتاجه.

ومن الكواليس معركة الأزهر بسبب مشهد بالحلقة 22، كان «كامل» أو محمود مرسى، يحضر درسا دينيا لداعية يتحدث عن عذاب القبر، وأنكر كامل صحة الحديث. ثار علماء الأزهر الشريف، وطلبوا من رئيس قطاع الإنتاج تعديله، ووافق وحيد حامد على كتابة مشهد إرضاء لعلماء الأزهر، بعد إلحاح وافق محمود مرسى على التصوير وأضيف المشهد بالحلقة 28 الأخيرة.

 

حكايات هو وهي

 

دراما العظماء السبعة قصص اجتماعية نشرتها سناء البيسى فى الأهرام كتب لها يحيى العلمى المعالجة الدرامية وصلاح جاهين السيناريو والحوار والأشعار، حلقات منفصلة متصلة. وبقدر سهولة إقناع الممثل أحمد زكى بقدر صعوبة إقناع البطلة لسندريلا سعاد حسنى أن ترك التوهج السينمائى وتذهب إلى دراما التلفزيون. روايتين لإقناعها الأولى من خلال صلاح جاهين، والثانية صديقتها المقربة إسعاد يونس.

وانضم إليهم الموسيقار كمال الطويل بناء على طلب سعاد حسني، والموسيقار عمار الشريعى بناء على طلب المخرج يحيى العلمى ليتشاركا فى وضع ألحان المسلسل. وصلت خلافاتها مع أحمد زكى إلى أن التتر تم تصويره مرتين مرة بسعاد ومرة بأحمد ومع ذلك كانت تصفه بأنه «ضرتها فى التمثيل».

وعن فكرة أغنية «يا تجيب لى شوكولاتة» ذكرت سناء البيسى أنها باتصال تلفونى من صلاح جاهين سألها: «لما بتحبى جوزك يدلعك بتطلبى منه إيه؟ فردت بطلب شوكولاتة، فقال لها: طيب لو الشوكولاتة ساحت، فقالت له: خلاص يا صلاح تبقى راحت مطرح ما راحت». ارتبكت سعاد فى التصوير أكثر من مرة لأنها لم تعتاد لوجود ثلاث كاميرات فى وقت واحد بالإضافة إلى أنها مزاجية يمكنها أن تلغى التصوير أى وقت.

 

عائلة الحاج متولى

 

حقائق كشفها الكاتب مصطفى محرم لأول مرة بعد 19 سنة من عرض المسلسل، منها: إنه استوحى الفكرة من السيرة النبوية وقضية تعدد الزوجات والعدل بينهن، كما تحدث عن غصة فى حلقه أثر حالة التجاهل والتهميش المقصود بسبب موقف شخصى أغضب المسئولين عن الإنتاج الدرامى نتج عنه عدم الاستعانة بأعماله. ونأمل أن يعود إلى مكانه كما عاد آخرون. المسلسل على مصطفى محرم،

يحكى محرم: «عرض المخرج محمد النقلى فكرة على، وهى فكرة ليست بجديدة فقد سبق تقدميها بعنوان» الساقية «فى منتصف الستينيات للمخرج نور الدمرداش. أيضا فيلم بعنوان» زوج الأربعة «فى منتصف الخمسينيات، وكلها تدور حول الصراع بين الزوجات، لذا فكرت فى معالجة جديدة عن زوج نجح فى أن يعدل بين زوجاته. على أن تكون لكل شخصية منهن حاجة تحبب الناس فيها. وكان هدفى كمؤلف أن أوضح أن الرجل إذا حقق العدل بين زوجاته سيعيشون جميعا فى سلام، وبالفعل وصل المضمون للمشاهد».

وعن هل هى جزآن.. المؤلف قال: «قررت أن اكتب المسلسل فى جزأين، على أن يكون الجزء الأول عن العائلة، وأن يكون الجزء الثانى عن الأولاد. إلا أن وقتها قرر وزير الإعلام منع إنتاج مسلسلات متعددة الأجزاء. ودمجت الجزأين فى جزء وإطلاق عنوانه» عائلة الحاج متولى «لتشمل أحداثه حياة متولى وزيجاته وأولاده».

ومن كواليس الترشيحات محمود عبد العزيز اعتذر فقدمه نور الشريف واعتذرت عبلة كامل وقدمته ماجدة زكى، ورفضنا شروط معالى زايد وأيضا ندى بسيونى طالبت بزيادة عدد مشاهد ظهورها، ومحمد نجاتى طالب رفع أجره.

 

«يتربى فى عزو»

 

تأليف يوسف معاطى والمخرج مجدى أبوعميرة والمنتج محمد شعبان. ووافق الفنان يحيى الفخرانى على دور حمادة عزو وحصل على 5 ملايين جنيه، وان اسم الفخرانى وحده يدر مكاسب مالية عند تسويق المسلسل. قدمت الفنانة العظيمة كريمة مختار دور «ماما نونا»، ياسر جلال رشحه يوسف معاطى وكانت من أوائل الأدوار التى أبرزت إمكانياته كممثل.

ومن الكواليس يحكى عميرة: «كان عندى تحد فى الحلقة التاسعة والعشرين وهو مشهد وفاة ماما نونا، تم تصويره بالضبط، كما كتبه معطاى بالضبط. إن ماما نونا ميتة بالفعل، وحمادة يقترب منها ويقول لها: «تعالى علشان أشغل فيلم حسين صدقى وعقيلة راتب». ولا يصدق حمادة أنها ماتت، وقد دخل فى حالة من الإنكار. وما كنت أخشاه أن ترفض الفنانة كريمة مختار تصوير المشهد، فمن الممكن أن أحضر أحد ينام مكانها وغطى وجهه منعا لوجود تشاؤم من المشهد. إلا أنها فوافقت ولم تمانع من تصوير بنفسها رغم قسوة المشهد. والمشهد الثانى المؤلم حمادة يأكل بنهم «الليلة» من الشارع ودموعه تنزف بغزارة ولم يصدق أنها رحلت وصورته ON SHOOT. ومن النجاح الكاسح للعمل فوجئ المنتج محمد شعبان بشركة سعودية تريد عمل عروسة كراكتر «ماما نونا» وحققت العروسة أرباحا وظلت تباع لمدة ثلاث سنوات».