الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مستمرون فى بناء الجمهورية الجديدة بــ الحوار الوطنى

«المنسق العام»: الحوار إحدى الأدوات الرئيسية لحل مشكلات الدولة

أعلن د. ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطنى، عن استئناف عقد جلسات الحوار الأسبوع المقبل، وبثها على الهواء مباشرة، ليتابع الشعب المصرى جميع التفاصيل الخاصة بالحدث، وقال: إن الحوار انطلق رسميًا قبل يومين، وتابع الجميع كل تفاصيله وجلساته على الهواء مباشرة، وذكر أن مجلس الأمناء سيعلن خلال أيام قليلة، عن كل التفاصيل الخاصة بالجلسات النقاشية للجان الفرعية، حول مختلف القضايا التى تم تحديدها، كما سيتم الإعلان عن مواعيد تلك الاجتماعات ومدتها والمدعوين إليها، وكل التفاصيل التى تتعلق بها.



وذكر أن جلسات الحوار الوطنى ستشهد حضور كل وسائل الإعلام التى ترغب فى متابعة الحدث، وكذلك كل مَن يرغب فى متابعة المناقشات، وسيكون هناك نقل إعلامى للجلسات على كل وسائل الإعلام ومواقع التواصل، والصحافة المطبوعة، وخلافه.

وأشار إلى أن هناك ملمحين مهمين للغاية فى الجلسة الافتتاحية للحوار الوطنى، وهما التنوع والاختلاف، و«هذا الأمر لم يكن له أى إعداد أو توجيه لأى فرد تحدث، من أول المنسق العام حتى نهاية كلمة آخر من شارك فى الجلسة الافتتاحية».

وأكد أن الكل تحدث بما يعتقد، فى إطار المساحة العامة له، ولم تلمح الإدارة أى نوع من التشاحن بين أى من الحاضرين، سواء على الكلمات أو المواقف أو الآراء، ولم نر أى احتكاك داخل القاعة أو خارجها، وكانت الجلسات فرصة لكل من يريد الاعتراض أو خلافه.

وأضاف: «أدعو كل المواطنين للضغط على الأحزاب المنتمين إليها، بتوصيل أفكاركم التى ستعمل على حل مشاكلكم الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، كما أطالب المجتمع الأهلى بطرح كل مطالبه على ممثليه، فالحوار ليس العصا السحرية التى ستحل كل مشاكل مصر، ولكن بالتأكيد الحوار إحدى الأدوات الرئيسية التى من الممكن أن تحل مشاكل مصر».

وقال: إن الرئيس عبدالفتاح السيسى أكد أن الحوار الوطنى يصنع مستقبل الجمهورية الجديدة، مضيفًا أن الحكومة والبرلمان فى تفاعل دائم مع الحوار، وكان هناك عدد كبير من ممثلى مجلسى النواب والشيوخ حاضرًا خلال الجلسة.

وذكر أن كل قضية مجتمعية معروضة يتم التوافق عليها والوصول إلى حل فيها سيتم رفعها وعرضها على الرئيس السيسى لاتخاذ إجراء بشأنها، مشددًا على أنه لا يوجد خط أحمر على أى فكرة، طالما يمكن تنفيذها وتؤدى للصالح العام، مطالبًا المواطنين بالصبر حتى الانتهاء من مناقشة معظم القضايا.

وأضاف زكى القاضي، المقرر المساعد للجنة الشباب بالمحور السياسى فى الحوار الوطني، أنّ لجنة الشباب استقبلت عددًا ضخمًا من المقترحات الخاصة باللجنة من مواطنين فى المحافظات، إضافة إلى أندية صغيرة، مؤكدًا استقبال مقترحات أخرى، فيما يخص قطاعى الرياضة والشباب، وتحديدًا ما يتعلق بالتطوير وحل المشكلات التى يعانيها الشباب.

وأضاف أن اللجنة تلقت مقترحات فى 7 قضايا رئيسية، أهمها ريادة الأعمال، وتابع: «كما التقينا عددًا من رواد الأعمال سواء النماذج الناجحة أو تلك التى تواجه مشاكل؛ للوقوف على الإطار العام لمناقشة القضية قبل إعلان أسماء الخبراء والشخصيات العامة»، ومن المقرر أن تضم الجلسات شخصيات وخبراء معنين بالملف المذكور، كما سيحضر الجلسات الخاصة بلجنة الشباب ممثلين عن الجامعات، إضافة إلى رؤساء الاتحادات الطلابية، وذوى الهمم ورواد الأعمال.

ولفت إلى أنّه هناك توقعات وطموح عالية فيما يخص المناقشات التى ستشهدها جلسات الحوار الوطني، ومن المتوقع أن تكون تلك الجلسات وخاصة المتعلقة بلجنة الشباب أكثر حيوية وتفاعلاً، كما ستحمل فكر الشباب بتطلعاته، وذلك لهدف الوصول لتوصيات تحمل رؤية الشباب والتى تتميز بأن أفكارهم خارج الصندوق.