السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

معرض «أديم» فى جاليرى مصر بالزمالك

شهد جاليرى مصر بالزمالك افتتاح معرض الفنان الدكتور جمال الخشن بعنوان «أديم» فى حضور لفيف من الفنانين، وذلك يوم الأحد 14 مايو فى تمام السابعة مساءً.



حول العنوان ومفهوم العرض كتب الفنان جمال الخشن .. «أَديم: ظاهر الشيء: وجهه، أَديم الضُّحى: أوَّله، أَديم اللَّيل: ظلمته وسواده، أَديم النَّهار: بياضه. يأخذك العنوان كحالة من البحث فى المعنى والوصف للأديم،  فيقول الشاعر أبو العلاء المعرى (خَفِّفِ الوَطْءَ مَا أَظُنُّ أَدِيمَ الْأَرْضِ -- إِلاَّ مِنْ هَذِهِ الأَجْسَادِ) ففى وصفه لأديم الأرض أنه بقيّة رفات الأقدمين، حيث يختلط التراب بأجسادهم، وحيواتهم: صورة جوهرها الظاهر منها، فيقال أديم النهار أى سطوعه وبياضه، أديم الليل أى ظلماته وهو ما نبحث فيها محاولة الغوص فى أسرارها والإبحار داخلها لاكتشافه، رحلة خيالية عبر تحولات الأجساد وتعريفات الإنسان (العلاقة بين الجسد والأرض)، «ليس تحت أَديم السماء أكرم منه» فظاهره هو ما تبقى من ملامحه بتلك الظلمة التى تلاحمت مع الأرض فى باطنها (السمرة الشديدة) .. رحلة خيالية عبر تحولات الأجساد وتعريفات الإنسان الذى تلاحم مع الأرض الفن فقط هو من يستطيع فهم رموز رؤيتنا، ونسخها وجعل صدى لها بشكل أو بآخر».

جمال الخشن.. هو فنان بصرى مصرى ومدرس بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة، ولد ونشأ فى القاهرة عام 1988، بكالوريوس فنون جميلة من قسم الجرافيك، كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان 2010، له العديد من المشاركات الدولية والمحلية، حيث قام بتمثيل مصر فى بينالى فينسيا الدولى الدورة الـ 56 فى 2015م بمشروع يحمل اسم «هل يمكنك أن ترى؟»،

وعرضت أعماله الفنية أيضا فى الكثير من المعارض الدولية الأخرى الهامة وكذلك المحلية، كما حصل على العديد من الجوائز والتكريمات، يعمل كمحاضر فى عدد من الجامعات المصرية.