الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الصحة: الانتهاء من إجراء مليون عملية جراحية ضمن مبادرة الرئيس لإنهاء قوائم الانتظار

«صحة النواب» تطالب بتعامل المرضى النفسيين مثل المستشفيات الخاصة

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة، إن علاج الإدمان من الملفات الحيوية، خاصة وأن الصحة النفسية من الأركان المهمة للصحة العامة، إضافة للصحة الجسدية والمجتمعية،



موضحًا أن مستشفى العباسية من أعرق مستشفيات الصحة النفسية على مستوى الشرق الأوسط، ونتمنى أن تكون الخدمات المقدمة على قدر تاريخ هذه المستشفى، وهناك فرق بين الاخصائى النفسى الطبيب وخريج الكليات الأخرى، والنقص فى الكفاءات فى العالم كله بما فيها مصر، وطلبنا زيادة الأعداد للقبول فى هذا التخصص الحيوى، وسيكون هناك غرفة بها اخصائى مؤهل لعمل فحص للحالات ومن ثم إرسالها للمستشفيات الموجودة على مستوى المحافظات وعددها 21 مستشفى.

واستطرد: القطاع الصحى يحظى باهتمام كبير لدى الجميع وجارى العمل فى 190 مشروعا بتكلفة 36.6 مليار جنيه فى عام 22/23، وذلك على الرغم من الظروف الاقتصادية، ولكن هذه الظروف تنعكس على آليات العمل ومواعيد التنفيذ ولكن هناك حراك على الأرض فى هذا الملف على وجه التحديد، وعلى مدار السنوات من 2014 إلى عام 2023 قفزت الموازنة من 34 مليارا إلى 139 مليار جنيه، وهذا يعكس مدى اهتمام الدولة بملف القطاع الصحى. مؤكدًا أنه تم الانتهاء من إجراء أكثر من مليون عملية جراحية ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لانهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة فى التداخلات الجراحية الحرجة التى شملتها المبادرة.

من جانبه طالب النائب مكرم رضوان،  من  صندوق مكافحة الإدمان عمل مسح قومى للشباب  للحفاظ عليهم من الإدمان وتقديم الخدمة والرعاية الصحية اللازمة بجدول زمنى منتظم واليات محددة لعلاجهم وعدم تركهم فريسة للقطاع الخاص. 

وطالبت الدكتورة ليلى أبوإسماعيل، زيادة المخصصات المالية لصندوق مكافحة الإدمان، مشددة على ضرورة الغاء المادة المنصوص عليها بشأن اشتراط موافقة المريض شرطا للحصول على العلاج بالمراكز الحكومية، خاصة  وأن المراكز الخاصة لا تشترط موافقة المريض.

وأكد النائب أشرف حاتم، رئيس اللجنة، أن هذا الأمر يستوجب تعديل فى قانون الصحة النفسية.

وشدد النائب أحمد العرجاوى، تفعيل قانون الخدمة المدنية فيما يخص المدمنين، ومشاركة وزارة التضامن فى علاج مكافحة الإدمان، محذرا من التوسع فى الحصول على علاج الإدمان بالمراكز الخاصة بسبب ارتفاع تكاليف العلاج من الإدمان، إضافة لدعم مستشفيات علاج الإدمان. 

وطالبت النائبة ايرين سعيد، توقيع بروتوكول تعاون بين الصحة والتعليم لتقديم الخدمة كما يجب للطلاب، خاصة أن المدارس بها اخصائيون نفسيون، ومن ثم يجب تعظيم الاستفادة من هذه الطاقة المهدرة فى المدارس.