الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ذلك المريض

عن مرضى غيروا حياة أطبائهم للأبد

فى حياة كل طبيب ذلك المريض الذى لن ينساه أبدًا.



صدرت عن دار العربى للنشر والتوزيع، النسخة العربية لكتاب «ذلك المريض.. عن مرضى غيروا حياة أطبائهم للأبد»، من تأليف الكاتبة الهولندية إلين دى فيسر، وترجمة نهال نور، ضمن إصدارات العربى من الكتب المترجمة.

يضم هذا الكتاب مجموعة من القصص الواقعية الإنسانية التى عايشها العديد من الأطباء والممرضون مع مرضاهم خلال حياتهم المهنية. بدأت فكرة هذا الكتاب من خلال سلسلة من الأعمدة الصحفية التى نشرتها الكاتبة فى صحيفة «دى فولكس كرانت» الهولندية عام 2017 عن أطباء يتحدثون فى كل عدد عن مرضى أثروا بهم وتركوا علامة فى ذاكرتهم. 

ثم حققت الفكرة نجاحًا كبيرًا ولاقت إقبال متزايد من القراء الذين كانوا ينتظرون أعداد الصحيفة كل أسبوع لقراءة المزيد من القصص.  لذلك قررت الكاتبة تجميع كل تلك القصص فى الكتاب الذى كان من الكتب الأكثر مبيعًا فى أوروبا.

وعلى الغلاف الخلفى للكتاب «فى هذا الكتاب، تعيشون قصصًا واقعية يرويها مجموعة من الأطباء جمعتها الصحفية الهولندية الشهيرة إلين دى فيسر ونشرتها فى صحيفة دى فولكس كرانت الأكثر شهرة فى هولندا، حيث كانت فى نهاية كل أسبوع تطلب من أخصائى طبى مختلف أن يخبرها عن «ذلك المريض»؛ المريض الذى غير حياته بشكل جذرى.

 نجحت الفكرة ولاقت قبولًا كبيرًا، وتأثر قراء الصحيفة بصراحة الأطباء وبأهمية الدروس التى تحدثوا عنها، وصاروا ينتظرون قراءة المزيد فى كل عدد جديد فقررت الكاتبة تجميع كل هذه القصص التى نقرأها ما بين ما قد نعيشه فى حياتنا اليومية، وما بين المفجعة منها، والمضحكة أحيانًا، والتى لا تُنسى دائمًا. 

ونجد مدى شجاعة المرضى وذويهم فى تحملهم لمواجهة مرضهم وفى الوقت نفسه نجد الأطباء وهم يقدمون أفضل ما لديهم من قدرات من أجل المرضى. 

فى النهاية، سيظل هناك دائمًا مريض واحد من يتمكن من عبور كل الحدود المهنية ويكون له تأثيره الدائم على حياة طبيبة. 

«ذلك المريض», كتاب يمتلئ بقصص إنسانية مؤثرعن التواصل والطرق غير المتوقعة التى يمكننا من خلالها أن نؤثر فى حياة بعضنا بعضًا. 

كتاب ملهم ومؤثر بعمق لأى شخص عادى وليس فقط للأطباء والمرضى.. ينصح بقراءته على مراحل».

ومن نسيج إحدى قصص الكتاب « لم تأت فى اليوم التالى لم أقلق فالعيادة دائمًا مزدحمة يوم الاثنين وكنت مشغولا جدا حتى اننى شعرت بالامتنان لعدم مجيئها ظننت انها أمنة مع أسرتها وأنهم سيتصلون بى ان كانت هناك مشكلة.

اتصلت بى الشرطة صباح الاربعاء. فى اثناء الفترة التى أجرى فيها الجراحات لقد قفزت من فوق مبنى قريب من عيادتى، وأرادوا منى أن أتعرف على الجثة. فحالة الجثة ستتسبب فى الكثير من الألم لعائلتها. 

مازلت أذكر وقوفى هناك فى المشرحة الصغيرة واقترابى من جسدها كى أتعرف عليها.

لا يزال والداها غاضبين منى لا لأنها ماتت بل لأننى لم أوافق على الموت الرحيم».

يذكر أن الكاتبة «إلين دى فيسر»، هى صحفية هولندية ولدت فى عام 1966، وتعمل فى الصحيفة الهولندية «دى فولكس كرانت».

 فى عام 2017 بدأت فى تأليف هذا الكتاب، ومنذ بداية الفكرة حتى نشر الكتاب صار من الأكثر مبيعًا فى هولندا ولقى ردود أفعال إيجابية من القراء والمتخصصين فى الطب وغير المتخصصين.