الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الروائى اليابانى هاروكى موراكامى يفوز بجائزة أميرة أستورياس 2023

توج الروائى اليابانى هاروكى موراكامى بـ جائزة أميرة أستورياس 2023 للأدب، عن مسيرته الأدبية وأعماله التى ترجمت إلى 40 لغة حول العالم.



وقررت لجنة التحكيم، منح موراكامى الجائزة عن أدبه المتفرد وقدرته على التوفيق بين التقاليد اليابانية وإرث الثقافة الغربية فى سرد طموح ومبتكر، استطاع أن يعبر عن بعض الموضوعات والصراعات الكبرى فى عصرنا؛ مثل الوحدة وعدم اليقين الوجودى والإر هاب ونزع الصفة الإنسانية فى المدن الكبرى. 

جدير بالذكر، حازت روايته الأولى اسمع الريح تغنى جائزة جونزو للكتاب الناشئين فى عام 1979 وقد كان فى الثلاثين حينها ثم تبع هذا النجاح بإصدارين هما الكرة والدبابيس، ومطارة الخراف البرية حيث تشكل الروايات الثلاث «ثلاثية الجرذ» وفقا لموقع الكاتب اليابانى.

ألف موراكامى أيضًا روايات منها الغابة النرويجية؛ ارقص ارقص ارقص؛ جنوب الحدود غرب الشمس، وقائع طائر الريح، كافكا على الشاطئ، وسنوات الحج كما كتب المجموعات القصصية اختفاء الفيل؛ بعد الزلزال، والصفصاف الأعمى، امرأة نائمة؛ ورواية مصورة هى المكتبة الغريبة.

بالإضافة إلى ذلك، كتب موراكامى العديد من الأعمال الواقعية فبعد زلزال هانشين والهجوم بغاز السارين فى مترو أنفاق طوكيو فى عام 1995، أجرى لقاءات مع الضحايا الناجين، وكذلك أعضاء من الطائفة الدينية المسئولة ومن خلال هذه المقابلات، نشر كتابين غير خياليين فى اليابان تم دمجهما بشكل انتقائى بكتاب تحت الأرض كما كتب سلسلة من المقالات الشخصية عن الجرى بعنوان «ما أتحدث عنه عندما أتحدث عن الجرى»، وقد تُرجمت أعمال موراكامى إلى أكثر من خمسين لغة.