الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القصير: الدولة ملتزمة بدعم برنامج التنمية الزراعية الشامل فى إفريقيا

ترأس السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الاجتماع الوزارى للجنة الفنية المتخصصة للزراعة والتنمية الريفية والمياه والبيئة بالاتحاد الإفريقي.



وخلال الاجتماع ألقى القصير كلمة قال فيها: إن قارتنا الإفريقية، شهدت عددًا من الأزمات بعد كوفيد-19، ومنها التغيرات المناخية وما استتبعها من تأثيرات على سلاسل الإمداد والتوزيع، الأمر الذى أضر باقتصاد دولنا، ثم جاءت الحرب الروسية - الأوكرانية لتضيف سلسلة أخرى من أزمات الغذاء والطاقة العالمية خلال الأعوام الأخيرة.

وأشار القصير إلى أن الاجتماع تناول الأطر المقترحة لقمة الأسمدة وصحة التربة، والمقرر انعقادها فى وقت لاحق هذا العام، والتى تهدف إلى إصلاح الأراضى المتدهورة ورفع إنتاجيتها، وتحقيق قدر من الاستدامة، وبالإضافة إلى دراسة حالة الأمن الغذائى داخل القارة الإفريقية، والتى استعرضها ممثل منظمة الفاو، فضلًا عن مبادرة إنشاء المجمعات الزراعية الأفريقية الـ CAAPs، والتى طرحت فكرة إنشائها باجتماع القمة الإفريقى لرؤساء وحكومات الدول فى عام ٢0١٨، وتهدف إلى تحقيق الأمن الغذائى وزيادة تبادل السلع الزراعية بين دول القارة، وكذا توسيع نطاق منطقة التجارة الحرة.

واستعرض الاجتماع تقرير الخبراء الذى عقد فى مارس الماضي، حيث تناول ما توصلت إليه اللجنة بشأن مبادرة الأسمدة وصحة التربة، والخطة العشرية لتنفيذها، وكذا مبادرة التربة من أجل إفريقيا.