الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اللحوم بالمجمعات بـ 195 جنيهًا للكيلو

استقبل ميناء سفاجا البحرى سفينة محملة بـ 2500 رأس ماشية قادمة من جيبوتى لتصل  الكميات التى تم استلامها حتى الآن 5 آلاف رأس من إجمالى الشحنات المتعاقد عليها والمقدرة بـ  12 ألف رأس.



 وقال الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الشحنات المستلمة تم نقلها إلى المحجر التابع للمجزر الآلى بسفاجا التابع  للشركة الوطنية للإنتاج الحيوانى التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية ، تمهيدا لذبحها وطرحها للمواطنين بمنافذ المجمعات الاستهلاكية والشوادر التابعة للوزارة  بسعر 195 جنيها للكيلو وذلك فى إطار الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك.

وأوضح الوزير أن فتح الاعتماد المالى بقيمة  10 ملايين دولار ساهم فى زيادة كميات رؤوس الماشية المتعاقد عليها من جيبوتى إلى 12 ألف رأس، لافتاً إلى أنه سيتم إستقبال شحنات جديدة خلال الأيام المقبلة وضخها بالمنافذ فور وصولها.

وأشار المصيلحى، إلى  أن الدولة تعمل على تأمين المخزونات الاستراتيجية من اللحوم عبر استيراد رؤوس الماشية من عدة مناشئ وزيادة معدلات الضخ فى الاسواق، فضلاً عن إقامة 38 شادرا على مستوى الجمهورية لبيع الخراف الحية وفقا للضوابط والاشتراطات.

من جانبه قال اللواء أحمد حسنين رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، أن التعاقدات التى أبرمتها الوزارة مؤخرا لتوفير رؤوس الماشية تساهم فى زيادة معدلات ضخ اللحوم  بأسعار  مناسبة والحد من ارتفاع أسعار اللحوم البلدية بالأسواق.

وأوضح أن الدولة تعمل على التنوع  فى مناشئ الاستيراد تحسبا لاى ظروف قد تؤثر مستقبلاً على انتظام عملية توريد اللحوم السودانية الطازجة.

وأوضح حسنين أنه جارى استيراد 5 آلاف طن لحوم مجمده برازيلى من خلال الهيئة العامة للسلع التموينية ، بالإضافة إلى 1000 طن لحوم هندية والتى بدأ توريدها بالفعل و متوقع وصولها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأكد رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية ، جارى وصول 5 آلاف رأس اغنام من تنزانيا  من خلال  الشركة المصرية السودانية وذبحها بمجازر الأدبية بالسويس، بالإضافة الى 5 آلاف ذبيحه ضان مبرده من أوغندا مخطط وصولها جواً منتصف الشهر الجارى.

وأوضح أن هناك شحنات رأس بقرى تم حجزها بدولة السودان تمهيداً لشحنها مصر  وحتى الان إجراءات الشحن تسير بصورة طبيعية.

من جهته قال الدكتور اسلام عرفة، مدير المجزر الآلى بسفاجا، أن المجزر  تابع للشركة الوطنية للإنتاج الحيوانى بجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة ، مشيرا إلى أن المحجر تصل طاقته الاستيعابية 10 آلاف رأس اى ما يوازى إجمالى  15 ملعبا لرعاية الماشية.

 وأشار إلى أن  إجمالى طاقة المجزر تصل إلى 640 رأسا يومياً، مقسمة إلى خطين طاقة كل خط 320 رأسا، لافتاً إلى أن معدل التوريد اليومى المنافذ يصل الى 300 رأس ومن المتوقع زيادته خلال الفترة المقبلة استعدادا لعيد الاضحى المبارك.

وأوضح عرفة أن الشحنات التى يتم استلامها تخضع إلى 3 مراحل من الكشف الطبى والبيطرى من قبل  الجهات المختصة.