الجمعة 21 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التعليم»: لا نتستر على فساد وإحالة «الغش» للنيابة العامة

استكمل طلاب شعبة علمى رياضة امتحاناتهم أمس بأداء امتحان الاستاتيكا، حيث أكد الطلاب أن الامتحان طويل ويحتاج وقتًا أكثر من المحدد له، و فى نفس الوقت استمرت محاولات الغش الالكترونى حيث تمكن طالبان من تصوير أوراق الامتحان ورفعها على مواقع التواصل الاجتماعى.



فى هذا السياق قام الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم بزيارة محافظة البحر الأحمر لمتابعة انتظام سير امتحانات الثانوية العامة الدور الأول بمختلف لجان المحافظة، حيث كان فى استقباله لدى وصوله مدينة الغردقة اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر، وهشام منير مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة.

وحرص الدكتور رضا حجازى فى مستهل الزيارة على التواصل مع غرفة العمليات المركزية عبر تقنية الفيديو كونفرانس بمقر مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، لمتابعة سير امتحانات مادة الرياضيات التطبيقية (الاستاتيكا)، بجميع المحافظات، والاطمئنان على وصول الأسئلة إلى جميع مقر اللجان الامتحانية على مستوى الجمهورية.

وأكد الدكتور رضا حجازى أن الوزارة بذلت جهودًا كبيرة العام الحالى لضمان انتظام سير الامتحانات على مستوى الجمهورية، مشددًا على أنه يواجه بكل حسم أى محاولة لعرقلة الإجراءات التى تضمن سلامة وانتظام سير الامتحانات، قائلًا: «لا نتستر على أى فساد.. ونواجه بمنتهى الحسم أى محاولات تعيق الجهود التى بذلت لضمان انتظام وسلامة سير الامتحانات».  

وجدد الوزير التأكيد على تنفيذ التعليمات الخاصة بتوزيع ورق إجابة البابل شيت وورق إجابة الأسئلة المقالية قبل بدء الامتحان بـ١٠ دقائق، وفتح أبواب اللجان من الساعة الثامنة والربع صباحًا، لتنفيذ إجراءات التفتيش للطلاب بدقة قبل دخول اللجان، كما شدد الوزير على تعويض الوقت للطلاب الذين تأخر حصولهم على ورقة الأسئلة فى اللجنة.

كما شدد الوزير أيضا على إحالة أى عملية غش إلكترونى يقوم بها الطالب، أو يشترك فى تسهيلها ملاحظ اللجنة إلى التحقيق، وتحويلهم إلى النيابة العامة، وتطبيق القرار الوزارى رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

واستهل حجازى الجولة التفقدية، بتفقد سير الامتحانات بمدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بمدينة الغردقة، أثناء أداء لجنة الطالبات امتحان مادة مقاييس المفاهيم «الجيولوجيا» واطمأن الوزير على مستوى الامتحان، ووضوح الأسئلة.

وشدد الوزير، على عدم الكتابة فى كراسة الأسئلة، مؤكدًا على الاعتداد فقط بالإجابة فى البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية، وتركيز الطلاب على تظليل الإجابة فى البابل شيت مباشرة.

كما تفقد الوزير لجنة للطلاب أثناء امتحان مادة مقاييس المفاهيم «الرياضة التطبيقية» واطمأن من الطلاب على مستوى الامتحان ووضوح الأسئلة.

وقد أشاد الوزير بطلاب مدارس المتفوقين، مشيرا إلى أنهم يمثلون نموذجًا يُحتذى به لجميع الطلاب، مضيفا أن الوزارة تبذل جميع الجهود لدعمهم وإتاحة الفرصة لتقديم العديد من النماذج المتميزة والمبدعة فى مختلف المجالات.

وتوجه الوزير والمحافظ، عقب ذلك، إلى تفقد لجان مدرسة خالد بن الوليد التابعة لإدارة الغردقة التعليمية، أثناء تأدية الطلاب امتحان مادة الرياضة التطبيقية (الاستاتيكا) لشعبة الرياضيات.