الأربعاء 26 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
بين مكة والمدينة المنورة

بين مكة والمدينة المنورة

شاء الله فى عام ٢٠١٦ أن نؤدى فريضة الحج وهذه الرحلة الروحية لا تتكرر فى العُمر غير مرة واحدة، خاصة أن الظروف الآن لن تسمح بأن يجتمع الكثير من الزملاء فى “روزاليوسف” على نفس رحلة الحج التى جمعتنا فى هذا العام. 



من حُسن الطالع كنت أول المسافرين.. أنهيت  كل الإجراءات فى أيام، وكانت البشائر الطيبة كلها تؤكد أننى من ضيوف الرحمن، نزلت فى مطار جدة ومنه إلى مكة المكرمة، استقبلنى بعض الأصدقاء فأخذوا أمتعتى وذهبت إلى الحرم لكى أقوم بطواف القُدوم الذى استمر ما يقرب من ٣ ساعات على الأقل فى مسعى الطواف بالطابق الثالث حتى تورمت قدماى وكان الله قد أراد أن يكون الاستقبال وبداية المناسك على طهور من الذنوب والمعاصى، بعد الانتهاء من الطواف ذهبت إلى السكن لكى أستريح، وفى اليوم الثانى منذ بداية الصباح وأنا أتجول فى مكة شرقًا وغربًا ذهبت إلى حى حراء الثقافى بجوار جبل النور وشاهدت معرض الوحى والذى يقدّم لزائريه عبر عرضٍ تقنى قصة موجزة عن نزول الوحى على الأنبياء عليهم السلام ، كما يتضمّن قاعة خاصة تسرد قصة نزول الوحى على النبى محمد بالإضافة إلى متحف القرآن الكريم والذى يُعد أوّل متحف يُعنى بالقرآن الكريم فى مكة المكرّمة ويبيّن عظمته من خلال عرضٍ يستعين بالتقنيات الحديثة، كما يحتضن المعرض مخطوطات قديمة للقرآن الكريم.

شاهدت بالقرب من الحرم مجمع أبراج السّاعة، المعروف أيضًا بأبراج البيت، أحد المعالم الأكثر حداثة وتميّزًا فى مكة المكرمة، وهو ثالث أطول برج فى العالم، ويضم مركزًا تجاريًا ضخمًا وفنادق فاخرة ووحدات سكنية، ولكن ما يميّز هذه الأبراج بالفعل هو الساعة العملاقة على واجهة المُجمع التى يمكن رؤيتها على بعد أميال، مما يساعد الحجاج على معرفة ما إذا حان وقت الصلاة، كما أنه لا يمكن إغفال الهندسة المعمارية الفائقة لأبراج الساعة وموقعها الاستراتيجى المجاور للمسجد الحرام، بعدها توجهت إلى جبل النور بالقرب من مكة، وهو موقع مميز يحمل أهمية تاريخية وروحانية كبيرة. وقد حصل هذا الجبل على اسم «جبل النور» لأنَّه يضم غار حراء الشهير الذى نزلت فيه أولى آيات القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وذهبت إلى جبل ثور الذى يحتل  مكانة مهمة فى التاريخ الإسلامى، حيث إنّه يحتضن غار ثور الذى احتمى فيه رسول الله (ص) مع صاحبه أبو بكر الصدّيق من تتبّع أعدائهما. 

 وبالقرب من مسجد الجن ومنطقة العتيبية تقع مقبرة جنة المعلا، وهى من المقابر الأقدم فى مكة المكرّمة، وهى تحتضن مقامات العديد من أسلاف النبى وأفراد أسرته، مما يجعلها مكانًا ذات أهمية بالغة فى التاريخ الإسلامى.

بعد الانتهاء من أداء شعيرة الحج والوقوف بعرفة، وجاء وداع البيت العتيق والذى ذرفت دموعى فى هذه الأثناء دون شعور، استقبلتنى الكعبة بالسرور وكان الوداع بالدموع وقد سألت الله العودة وقد استجاب فى عام ٢٠١٩، ذهبت إلى حضن رسول الله صلى الله عليه وسلم فى المدينة المنورة على ساكنها الصلاة والسلام وتضم المدينة المنورة عددًا من المعالم، منها مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف أحد أبرز الأماكن فى المدينة المنورة هو مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، تم بناء المجمع فى عام 1984م، وهو أكبر مطبعة لطباعة المصحف الشريف فى العالم، ويقوم بطباعة المصحف الشريف بالروايات المشهورة، وطباعة وتوزيع ما يقارب من 10 ملايين مصحف سنويًا. 

ومن معالم المدينة المنورة متحف دار المدينة وهو أول وأكبر متحف يعنى بعرض التاريخين العمرانى والحضارى فى المدينة المنورة، ويعرض تفاصيل دقيقة حول أهم معالم المدينة المنورة، والسيرة النبوية والإسلامية، من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وحجرته الشريفة، ومراحل التطور التاريخى حتى يومنا هذا.

فى المدينة المنورة كانت تشغلنى الروضة الشريفة وكان يحاصرنى رؤية المدينة ومعالمها التى أحبها رسول الله صلى الله عليه وسلم. 

شاهدت محطة الحجاز، التى تحكى فترة زمنية مهمة فى التاريخ، حيث قام السلطان التركى عبد الحميد الثانى بإنشاء المحطة فى عام 1900م لتسهيل السفر إلى الحج والعمرة، وقد امتدت على طول 1320 كم، وتضم عددًا من المبانى، وكانت المحطة تربط بين المدينة المنورة وبلاد الشام مرورًا بالأردن وتبوك ثم الحجاز وكان هذا الخط تنطلق إحدى محطاته التاريخية من القاهرة ثم إلى مدينة العريش الآن وقد شاهدت بقايا أطلال محطة العريش منذ عدة شهور.

يفصل السور الحديدى بين المسجد النبوى والبقيع المبارك وقد دعا النبى صلى الله عليه وسلم بالمغفرة لكل من دفن فى بقيع الغرقد، منطقة بقيع الغرقد هى بمثابة مقبرة المدينة المنورة، والتى تم دفن العديد من الصحابة، وآل البيت، والتابعين فيها. حيث تضم المقبرة أجساد كل من السيدة فاطمة، والسيدة عائشة، وعثمان بن عفان، وعلى بن الحسين، والحسن بن على، والعباس عم الرسول صلى الله عليه وسلم وغيرهم، بالإضافة إلى عدد من العلماء والصالحين حتى يومنا هذا. وقد دعا الرسول صلى الله عليه وسلم لأهل البقيع واستغفر لهم، لهذا من أمنيات أى مسلم أن يدفن فيها ليحظى بتلك الدعوة.

هنيئًا لكل حجاج بيت الله الحرام هذا العام وندعو الله أن نكون من ضيوف الرحمن العام المقبل وأن ينعم على هذا الوطن بالأمن والأمان والاستقرار وكل عام وأنتم بخير..                            تحيا مصر