الثلاثاء 23 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
دروس من الهجرة النبوية

دروس من الهجرة النبوية

من رحم الشدائد تُولد العزائم وما خُلقت الدنيا لكى تكون جنة النعيم للبشر.. يهل علينا بعد غدٍ بإذن الله عام هجرى جديد نسأل الله العلى العظيم فيه أن يغفر لنا ما اقترفنا من معاص أو ذنوب فى العام الماضى. 



 الهجرة النبوية جاءت لكى ترسم للناس جميعًا  طريق  الحياة  الطيبة المطمئنة، التى تتغلب فيها قوة الروح على قوة الجسد، هذه الحياة التى يكون فيها التنافس فى بذل الخير، بدل التنازع على متاع الدنيا الزائل.. الحياة التى يكون فيها الإيثار بدل الأنانية، والمحبة بدل الكراهية، والأخوة الصادقة بدلًا من الفرقة. 

لقد حرّم الإسلام الظلم والعدوان، وحرم الغدر والخيانة، وحرم الغش والسرقة، وحرم الخصام والبغضاء، والهجر والقطيعة وقد تعرض رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وأصحابه فى مكة لكل هذا الظلم ولكنهم صبروا وفضلوا دين الله ورسوله فوق كل شىء.. تركوا أموالهم وتركوا بيوتهم وحتى أهلهم فى سبيل دين الله الحق الذى أنزله على رسوله. 

ومن أهم دروس الهجرة النبوية تأسيس النبى صلى الله عليه وسلم لحياة طيبة بين المهاجرين والأنصار.. وقد جاءت الهجرة النبوية لتزكية النفس وتهذيبها، وتنقية القلب وتطهيره، وسُمُوّ الروح وصفائها.. والمسلم مطالب بالاهتمام بباطنه قبل ظاهره إذ بصلاح الباطن يصلح الظاهر، «ألا وإن فى الجسد مُضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهى القلب».

فى هذه الأيام المباركة تذكرنا الهجرة الشريفة من مكة إلى المدينة المنورة بما ينبغى أن يكون عليه حال المسلمين فيما بينهم، من أخوّة وصداقة ومحبة ومودة وتراحم وتضامن وتعاون على البر والتقوى..:»إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ». 

وعن النعمان بن بشير رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: «مَثَلُ المؤمنين فى تَوَادِّهم وتراحُمهم وتعاطُفهم مثلُ الجسد، إِذا اشتكى منه عُضْوٌ تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالسَّهَرِ والحُمّى».. وعن أبى موسى رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المؤمن للمؤمن كالبنيان، يشد بعضه بعضًا».

ما أحوج الأمة الإسلامية اليوم إلى هذه المبادئ والقيم التى بها تحافظ على أمنها واستقرارها ووحدتها، فى زمن تفرقت فيه الأمة، وكثرت فيه الصراعات والنزاعات والفتن بين الدول وبين الناس ومن يعى الدروس جيدًا لا بد وأن يعرف أن الحروب والنزاعات التى يشاهدها العالم فى كل مكان لا تولد غير الخراب والدمار وسفك الدماء وتشريد الناس وزيادة الفقر بين الشعوب.. الهجرة جاءت لهجر الظلم والشرك فى مكة لتبدأ فجرًا جديدًا من التسامح ونشر دين الله فى الأرض على يد النبى صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين من بعده ولنا فى  الهجرة النبوية دروس عظيمة تظل نبراسًا للأمة الإسلامية وقت الصعاب والأزمات ودائمًا وأبدًا يأتى الفجر ليحمل معه السرور والخير لكل العالمين.  تحيا مصر.